خبر عاجل

البيان الختامي لاجتماع موسكو يتحدث عن اتفاقين.. ويوجه 3 دعوات للقيادة الأفغانية

أكدت الأطراف المشاركة في محادثات منصة موسكو حول أفغانستان، اليوم الأربعاء، في بيانها الختامي ضرورة العمل مع حركة طالبان.

البيان الختامي لاجتماع موسكو

كما شددت الأطراف على الاستعداد للإسهام في إرساء الأمن على الأراضي الأفغانية، ودعت لـ”بناء المزيد من التفاعل مع أفغانستان مع مراعاة الواقع الجديد”.

93 192919 000
البيان الختامي لاجتماع موسكو يتحدث عن اتفاقين.. ويوجه 3 دعوات للقيادة الأفغانية

ودعا البيان كذلك السلطات الأفغانية لتشكيل حكومة شاملة تناسب مصالح كل القوى السياسية والعرقية، ولاتباع “سياسة داخلية وخارجية معتدلة وحكيمة وودية تجاه الجيران”.

وقالت الأطراف في بيانها: “ندعو القيادة الأفغانية إلى احترام حقوق الإنسان والمجموعات العرقية وحقوق النساء والأطفال”.

وأضاف البيان: “قلقون من نشاط المجموعات الإرهابية بأفغانستان ونؤكد استعدادنا لتقديم المساعدة لضمان الأمن، وكذلك قلقون إزاء تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في أفغانستان”.

وتابع: “مرتاحون لتأكيد الحكومة الأفغانية التزامها بمنع استخدام أراضي أفغانستان في تهديدات لدول الجوار”.

وأكد البيان: “اتفقنا على إطلاق مبادرة جماعية للدعوة لمؤتمر دولي للمانحين للشعب الأفغاني برعاية الأمم المتحدة، كما اتفقنا على ضرورة التفاعل مع أفغانستان وطالبان بغض النظر عن الاعتراف الرسمي بالحكومة المؤقتة”.

وعقد، الأربعاء، الاجتماع الثالث لصيغة موسكو للمشاورات حول أفغانستان بمشاركة ممثلين خاصين أو مسؤولين كبار من روسيا والصين وباكستان وإيران والهند وكازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان وتركمنستان وأوزبكستان، ووفد رفيع المستوى من الحكومة المؤقتة الأفغانية، التي شكلتها حركة طالبان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى