الشأن السوريسلايد رئيسي

خاص|| اللجنة الدستورية السورية تناقش 4 مبادئ دستورية بينها الجيش والأمن ونقاط حسّاسة

تتواصل اليوم الأربعاء، لليوم الثالث توالياً أعمال اللجان المصغرة من اللجنة الدستورية السورية في جنيف بحضور الوفود الثلاث والمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن.

اللجنة الدستورية السورية تناقش 4 مبادئ دستورية
اللجنة الدستورية السورية تناقش 4 مبادئ دستورية

اللجنة الدستورية السورية تطرح 4 مبادئ.

وفي حديث خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” مع عضو اللجنة الدستورية المصغرة في وفد المعارضة، المحامي حسن الحريري، تحدث عن أجندة الجولة السادسة والمبادئ التي نوقشت وموعد الجولتين القادمتين.

وقال “الحريري”: “بدأت أعمال الجولة السادسة للجنة الدستورية، يوم الإثنين، وبحسب الاتفاق يتم طرح كل يوم مبدأ دستوري مختلف، حيث طرح في اليوم الأول مقترح من قبل وفد النظام السوري يتعلق بسيادة الدولة”.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام النظام السوري، فإن بنود مقترح “سيادة الدولة” تتضمن 6 نقاط منها الحديث عن التدخل الخارجي وعدم التجزئة، وحق الدولة ببسط سلطتها على كامل أراضيها، ومسائلة من يتعامل مع جهات خارجية، إضافة إلى بسز السيطرة على الموارد الطبيعية وعدم منح أي مشاريع انفصالية، ودعم السلم والأمن الدوليين والاعتزاز بالانتماء العربي.

اقرأ أيضاً|| وفود اللجنة الدستورية السورية في جنيف تتفق على 4 بنود

وأضاف “الحريري”: “تم طرح المقترح على وفد المعارضة السورية قبل بساعة ونصف من بدء الجولة، ثم بدأت مناقشات المبدأ الدستوري، ووضع طرف المعارضة ملاحظاته ومحاججاته، وانتهت جلسة اليوم الأول بشبه توافق بين الأطراف، وتم ترحيل الصيغة النهائية المتوافق عليها إلى يوم الجمعة القادم حيث سيعلنها المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن”.

وتابع: “في اليوم الثاني، يوم الثلاثاء، طرح وفد المعارضة السورية مبدأ دستوري آخر، هو “الجيش والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية”، وتمت نقاشات معمقة بين الوفود عليه وتم ترحيله أيضاً إلى يوم الجمعة لوضع ضيغة توافقية بين الأطراف”.

دستور جديد أم إصلاح دستوري

أكد “الحريري” أن ذكر مصطلح “إصلاح دستوري” هو موجود منذ إعلان القواعد الإجرائية باللجنة الدستورية وليس جديد، وبالتالي هو يعني دستور جديد وليس عليه خلاف.

وقال: “اليوم الأربعاء سيتم طرح المبدأ الدستوري الثالث من قبل وفد المجتمع المدني، وسيكون بعنوان “سيادة القانون” وسيتم مناقشته وفق ذات الآلية المتبعة”.

وأضاف: “وفي آخر أيام الجولة وهو يوم الخميس، سيطرح وفد النظام السوري المبدأ الرابع وهو “الإرهاب”، ليبقى يوم الجمعة سيتم مناقشة الصيغة النهائية التوافقية للمبادئ الأربعة التي طرحت”.

اقرأ أيضاً|| معاذ الخطيب وحقوقيون يكشفون الهفوة القاتلة في اللجنة الدستورية بعد كشف اتفاق جنيف الجديد

وأشار “حسن الحريري” إلى أنّ وفد النظام السوري عمد إلى تقديم مصطلحات فضفاضة ونصوص طويلة تحوي مبادئ قانونية، وتم وضع ملاحظة من قبل وفد المعارضة على ذلك بأن الأمور القانونية تحال إلى القانون.

وأوضح بأنه من المفترض ألا تنتهي هذه الجولة إلا بتحديد موعد الجولتين القادمتين من قبل رئيسي وفود النظام السوري والمعارضة مع المبعوث الأممي إلى سوريا، والتي ستكون قبل نهاية العام، حيث يتوقع أن تكون بمعدل كل شهر جولة لطرح مبادئ جديدة ومناقشتها.

وقال “الحريري”: “إن وفد المعارضة يأمل تسريع الوتيرة لإنجاز المبادئ الأساسية للدستور، وكان الاتفاق بأن يكون هناك توافق على 4 مبادئ حد أدنى، وما يتم طرحه خلال الجولات الحالية هي الأكثر حساسية بينما ستكون المبادئ الثقافية والاجتماعية بوتيرة أسرع”.

اقرأ المزيد|| تعرّف على اللجنة الدستورية السورية بالتفصيل

وبحسب مصادر مطلعة فإنه من المتوقع أيضاً طرح نقاش مبادئ دستورية أخرى، منها الاسم الرسمي للجمهورية والعلم المعتمد واللغة الرسمية للدولة والنشيد الوطني، وتعتبر هذه الجولة هي الأكثر جدّية بعد بدء العمل فعلياً على مبادئ الدستور بعد 5 جولات خلال عامين لم تحمل أي تقدّم يذكر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى