الشأن السوريسلايد رئيسي

أردوغان يطلب “تمديد الصلاحية” لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق ودول إفريقية

قدمت الرئاسة التركية اليوم الأربعاء، مذكرة للبرلمان، لتمديد الصلاحية الممنوحة للرئيس رجب طيب أردوغان، بشأن تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق ودول أفريقية لعامين آخرين.

أردوغان يطلب "تمديد الصلاحية" لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق
أردوغان يطلب “تمديد الصلاحية” لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق

عمليات عسكرية في سوريا والعراق

وكانت تركيا قد أطلقت في 23 أبريل/نيسان الماضي، عمليتي “مخلب البرق” و”مخلب الصاعقة” بشكل متزامن ضد عناصر “حزب العمال الكردستاني” المتمركزين في مناطق متينا وأفشين-باسيان شمال العراق.

اقرأ أيضاً: تركيا تستعد لـ”حرب جديدة” في سوريا ووزير دفاعها يعلّق على التصعيد الروسي في إدلب

 

ومنذ العام 2016، أطلق الجيش التركي 3 عمليات عسكرية بشمال سوريا شملت أراض في محافظات حلب والرقة والحسكة ضد تنظيمي “داعش” وقوات سوريا الديقراطية، وكذلك واحدة أطلق عليها اسم “درع الربيع” في إدلب ضد جيش النظام السوري في 27 فبراير/شباط 2020.

وزاد الحديث مؤخراً عن أن تركيا مُقدمة على حرب جديدة في سوريا، حيث أرسلت أنقرة تعزيزات عسكرية إلى المناطق الشمالية الغربية من سوريا، وذلك على خلفية تكثيف روسيا مؤخراً ضرباتها الجوية فيها.

قبول المذكرة الرئاسية بشأن أفريقيا

إلى ذلك، أشارت وسائل إعلام تركية إلى أنه “تم قبول المذكرة الرئاسية بشأن تمديد الصلاحيات الممنوحة للقوات المسلحة التركية فيما يتعلق بمشاركة الأمم المتحدة في العمليات والبعثات في مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى لمدى عام آخر في البرلمان”.

وذكر وكالة DHA التركية، أنه تم “منح التصاريح اللازمة مع قرارات الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، اعتباراً من 2 أغسطس 2016، للمساهمة العسكرية للقوات المسلحة التركية في حل القضايا الإنسانية والأزمات السياسية التي تشكل تهديداً للاستقرار الإقليمي والسلام في إفريقيا”، حسب ما جاء في إعلان البرلمان.

وأضافت، “في إطار المبادئ التي سيتم تحديدها من خلال إرسال القوات المسلحة إلى الخارج، والإذن الذي يمنحه الرئيس، طُلب السماح بتمديد الإذن، الذي تم منحه آخر مرة في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020، لمدة عام واحد اعتباراً من 31 أكتوبر 2021 لاستخدام هذه القوات.

مواضيع ذات صلة: تركيا تكشف مصير نقاط المراقبة وأنشطتها بإدلب ولأوّل مرّة عن تحركٍ أمريكي أوروبي ضدها بسوريا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى