أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السعودية تُبدي موقفاً حاسماً بشأن إسرائيل والأراضي العربية المُحتلة بما فيها الجولان

جددت المملكة العربية السُّعُودية تأكيدها على الحقوق الفلسطينية، وطالبت مجلس الأمن الدُّوَليّ بتحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية نحو “إلزام إسرائيل بإنهاء الاحتلال والانسحاب الكامل من الأراضي العربية المُحتلة”.

وألقى مندوب السُّعُودية الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، كلمة خلال جِلسة النقاش العام للجنة الرابعة في دورة الجمعية العامة 76 نيابة عن المجموعة العربية، مؤكداً على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بما في ذلك الحق المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

الانسحاب من الأراضي العربية المُحتلة

وطالب المعلمي مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية نحو إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالاستجابة للقرارات والقوانين الدولية القاضية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والانسحاب الكامل من الأراضي العربية المُحتلة، بما فيها الجولان العربي السوري، والكف عن الاستغلال غير المشروع لمواردها الطبيعية.

كما شدد السفير السعودي على أن “الحق في التنمية، وتقرير المصير، والحق في الحياة، من أبسط الحقوق التي يكفلها القانون الدُّوَليّ لجميع شعوب العالم بلا استثناء، وأنه رغم ذلك، لايزال الشعب الفلسطيني محروماً من أبسط حقوقه”.

واعتبر المعلمي أن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد إسرائيل يُعد من “أفظع أشكال الجرائم”، وانتقد كذلك استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية رغم صدور العديد من القرارات التي تطالب بوقف الاستيطان، معتبراً أن ذلك “انتهاك واستهتار واضح بالمجتمع الدُّوَليّ”.

وأكد أن “تحقيق التنمية في الأراضي الفلسطينية والجولان العربي السوري يرتبط بشكل وثيق بتحقيق السلام والأمن والعدالة، فلا يمكن تحقيق التنمية وتمكين الشباب والنساء دون إيجاد حل دائم وعادل وشامل للقضية الفلسطينية، ولا يمكن النهوض بالاقتصاد دون أن ينعم الشعب الفلسطيني بالأمن والاستقرار في دولته المستقلة، ولا يمكن القضاء على الظلم والفقر دون تحقيق العدالة وإعطاء الحقوق إلى أصحابها”.

وشدد على “موقف المملكة الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية، وإيجاد حل عادل للقضية يؤمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيه حقه في العودة إلى وطنه، وسيادته الكاملة على موارده الطبيعية، وحقه المشروع في إنشاء دولته المستقلة وفقاً لما أكدت عليه قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية التي تقدمت بها السُّعُودية، التي وضعت خارطة طريق للحل النهائي لجميع قضايا النزاع، في إطار حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشريف”.

مواضيع ذات صِلة : السُّعُودية تمنع الطائرات الإسرائيلية من عبور مجالها الجوي

وكذلك أكد على رفض المملكة واستنكارها لخطط وإجراءات مصادرة منازل الفلسطينيين وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، واقتحام ساحات الحرم القدسي.

شاهد أيضاً : ابن مشعل طاغية يهودي- فاحش الثراء… كرهه اليهود قبل المسلمين و سعى لإقامة إسرائيل في المغرب فأوقفه الرشيد بن الشريف بخطة ذكيّة

السعودية تُبدي موقفاً حاسماً بشأن إسرائيل والأراضي العربية المُحتلة بما فيها الجولان
السعودية تُبدي موقفاً حاسماً بشأن إسرائيل والأراضي العربية المُحتلة بما فيها الجولان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى