الفيديو

بالفيديو|| مصدر كوني غامض يرسل إشارات راديو بالمئات لتيلسكوب على الأرض والعلماء في حيرة

كشفت وسائل إعلام غربية، عن تلقّي تلسكوب مصفوفة التردد المنخفض (The Low-Frequency Array) ويسمى اختصارا “لوفار” (LOFAR) والذي يتبع المرصد الوطني الهولندي، إشارات راديو غامضة من الفضاء.

إشارات راديو من مصدر كوني غامض 

وتمكن العلماء من جامعة كوينزلاند الأسترالية من اكتشاف إشارات موجات راديو بشكل غير متوقع، قادمة من نجوم قزمية حمراء بعيدة، مما يشير إلى وجود كواكب مخفية تدور حولها.

وذكر البيان الصادر من الجامعة أنها المرة الأولى التي يتمكن فيها علماء الفلك من اكتشاف موجات الراديو من كوكب خارج المجموعة الشمسية على الأرجح، وهي خطوة مهمة لعلم الفلك الراديوي.

ووفق البيان الصحفي الصادر من الجامعة، فإنه في الوقت الذي كان فيه الدكتور بنجامين بوب من جامعة كوينزلاند وزملاؤه بالمرصد يبحثون عن الكواكب باستخدام أقوى مصفوفة للتردد المنخفض، اكتشفوا إشارات قادمة من 19 نجماً قزماً أحمر، تبعد نحو 165 سنة ضوئية عن الأرض.

ويعتقد الباحثون أنه من المحتمل أن تكون هناك كواكب تدور حول 4 من تلك النجوم، وهو ما يعني إمكانية اكتشاف كواكب مخفية حول النجوم القزمية.

شاهد المزيد|| فيديو لظهور كائن غريب في عمان يمتلك جسم إنسان ورأس كلب 

وبحسب ما قاله الدكتور بوب في البيان “عرفنا منذ فترة طويلة أن كواكب نظامنا الشمسي تصدر موجات راديو قوية، حيث تتفاعل مجالاتها المغناطيسية مع الرياح الشمسية، لكن إشارات الراديو من الكواكب خارج نظامنا الشمسي لم يتم التقاطها من قبل، وبالتالي فإن هذا الاكتشاف يعد خطوة مهمة لعلم الفلك الراديوي ويمكن أن يؤدي إلى اكتشاف الكواكب في جميع أنحاء المجرة”.

 

إشارات راديو بالمئات تثير الحيرة 

ولفت العلماء إلى أنّ أولى إشارات الراديو الفضائية اكتشفت في عام 2007، ومنذ ذلك الحين يشعر العلماء بالحيرة حول مصدرها.

ولا يبدو أن موجات الراديو التي يلتقطها التلسكوب الأسترالي تناسب أي مصدر معروف لإشارات الراديو في الفضاء، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

ووفقًا للطالب الدولي “زيتينج وانج” الذي اكتشف تلك الموجات، “أغرب خاصية لهذه الإشارة الجديدة أنها ذات استقطاب عالٍ جدًا، هذا يعني أن ضوئها يتأرجح في اتجاه واحد فقط، لكن هذا الاتجاه يدور مع مرور الوقت”.

أطلق العلماء على أحد مصادر الإشارات اسم “إف آر بي 121102“، والذي رصدته عالمة فيزياء فلكية أمريكية تدعى لورا سبيتلر عام 2014، وقالت المجلة إن هذا المصدر أثار إعجاب علماء الفلك بشكل خاص

وفي دراسة حديثة تمكن العلماء من تسجيل 1652 إشارة راديو من هذا المصدر المجهول في غضون 47 يوماً فقط.

ويعرف علماء الفلك أن الكواكب تصدر موجات راديوية قوية حيث تتفاعل مجالاتها المغناطيسية مع الرياح الشمسية، ولا يمكنهم معرفة حجم الكواكب المشتبه فيها أو ما إذا كانت صالحة للحياة، حيث إن تلك الإشارات التي شوهدت تشبه الحالة التي يتفاعل بها المشتري مع الرياح الشمسية.

إشارات راديو من مصدر كوني غامض
إشارات راديو من مصدر كوني غامض

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى