خبر عاجل

الليرة التركية تنهار أمام الدولار إلى مستوى تاريخي بعد قرار للبنك المركزي

هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد أمام الدولار الأمريكي، اليوم الخميس، بعدما قرر البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة.

الليرة التركية تنهار أمام الدولار

ووفقاً لموقع وكالة “بلومبرغ” ارتفع سعر صرف الدولار إلى 9.4206 ليرة، بزيادة نسبتها 2.19%، وتعد هذه المرة الأولى التي تسجل فيها العملة التركية هذا المستوى.

3eae7d4b 35d4 4cfb a523 b737d8a96c3f
الليرة التركية تنهار أمام الدولار إلى مستوى تاريخي بعد قرار للبنك المركزي

ولا يرى محللون فرصة تذكر لتعافيها بالنظر إلى ما وصفوه توقعات بخفض “غير رشيد” لأسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ودأب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مطالبة البنك المركزي بتيسير السياسة النقدية، ويعتبر محللون أن تدخله أدى إلى تآكل مصداقية السياسة النقدية في السنوات القليلة الماضية.

وصباح اليوم، قررت لجنة السياسة النقدية تخفيض سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد “الريبو”، من 18 بالمائة إلى 16 بالمائة.

وذكرت لجنة السياسة النقدية في بيانها أنها قررت دعم ممارسات التمويل المستدام كسياسة طويلة الأجل دون تغيير الأهداف الرئيسية للسياسة النقدية، من أجل الحد من المخاطر المناخية والبيئية الأخرى.

كما نوهت إلى أن البنك المركزي التركي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم والوصول إلى هدف 5٪ متوسط ​​المدى، وأن الاستقرار الذي يتعين تحقيقه في المستوى العام للأسعار سيؤثر إيجابياً على استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي من خلال انخفاض أقساط مخاطر الدولة، واستمرار استبدال العملة العكسي والاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل. وبالتالي، سيتم تشكيل أرضية مناسبة لاستمرار الاستثمار والإنتاج ونمو العمالة بطريقة صحية ومستدامة.

وكان البنك قد خفض سعر الفائدة من 19 بالمئة إلى 18 بالمئة في الاجتماع السابق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى