أخبار العالم

أردوغان يتحدث عن إمكانية شن إيران لعملية عسكرية ضد أذربيجان

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن نشاط إيران العسكري على الحدود مع أذربيجان، وعن إمكانية حدوث أزمة ساخنة بين الدولتين.

ما توقعات أردوغان؟

وقال أردوغان في حديث للصحفيين على متن الطائرة أثناء عودته من جولته الإفريقية التي شملت أنغولا وتوغو ونيجيريا، رداً على سؤال بشأن إمكانية حدوث أزمة ساخنة مع إيران بعد تحول تركيا إلى قوة فاعل أساسي في منطقة القوقاز، “شخصياً لا أتوقع ذلك.. لن تكون إيران في موقف يمكنها من استهداف أذربيجان بسبب علاقتها مع إسرائيل”.

وأضاف أن “نسبة الأذريين في إيران اليوم واضحة.. هذا بالطبع يدفع للتفكير.. ليس بهذه السهولة.. ما جرى يعد خطاً.. وأعتقد أن الإدارة الجديدة في إيران لن تستمر في هذا الخطأ”.

وفي رده على سؤال حول زيارته المقررة إلى أذربيجان في 26 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، قال أردوغان “سنفتتح مطار فضولي الدولي بالإضافة إلى طرق برية واتخاذ خطوات في مجال الزراعة.. سنواصل جهودنا لفتح ممر زانجيزور في إقليم قره باغ الأذربيجاني”.

اقرأ أيضاً : إيران وأذربيجان.. تفاهمات بعد التوتر بسبب إسرائيل

وتوترت العلاقات بين طهران وباكو بعد إجراء إيران مناورات عسكرية شمال غرب البلاد على الحدود مع أذربيجان، بالتزامن مع إحياء ذكرى معركة قره باغ الثانية، وهو ما انتقده الرئيس الأذري إلهام علييف.

وكانت إيران قد أكدت أن “انعدام الأمن في بعض أجزاء المنطقة يأتي بسبب التواجد الإسرائيلي”، محذرة من أن “طهران لن تتحمل تواجد إسرائيل قرب حدودها”.

وأصرت طهران على وجود عناصر إسرائيلية في أذربيجان قرب الحدود معها، وهو ما نفته باكو جملة وتفصيلاً وطالبت إيران بتقديم أدلة على مزاعمها.

أردوغان يتحدث عن إمكانية شن إيران لعملية عسكرية ضد أذربيجان
أردوغان يتحدث عن إمكانية شن إيران لعملية عسكرية ضد أذربيجان

اقرأ أيضاً : هل تشتعل الحرب بين إيران وأذربيجان وما علاقة إسرائيل وتركيا بالمعركة… عاملان تخشاهما طهران و”قنبلة موقوتة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى