الصحة

منها تقليل الالتهابات.. تعرف على فوائد الكراوية لتحسين الهضم وعلاج القولون

يتميز نبات الكراوية بفوائده المختلفة واستخداماته المتعددة، حيث يتم استخدامه كتوابل للطبخ وكذلك ينتشر استخدام الكراوية من قبل الأمهات المرضعات لزيادة تدفق حليب الثدي.

21102021 25 2

فوائد الكراوية للقولون

من الصعب حصر فوائد الكراوية العديدة للجسم بأكمله، ولكن فوائد الكراوية للقولون على وجه التحديد مثيرة للاهتمام، مثل:

تقليل الالتهابات

يعد الالتهاب رد فعل طبيعي من الجسم، ولكن الالتهاب المزمن قد يسبب أمراض مختلفة، مثل داء الأمعاء الالتهابي (Inflammatory bowel disease-IBD) والذي يسبب حدوث القرحة والتقلصات والغازات والإسهال وحدوث تهيج في الأنسجة الهضمية.

ولأن الكراوية تحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب ووفقًا لبعض الدراسات التي تناولت التأثير المضاد للالتهابات لنبات الكراوية، وجد أنه قد تساعد كل من بذور الكراوية ومستخلصات الكراوية في تقليل الالتهاب دون حدوث آثار جانبية عند المصابين بمتلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome) والمصابين بداء التهاب الأمعاء.

21102021 25 1

تحسين الهضم

من المعروف منذ القدم أن الكراوية تساعد على الهضم بشكل صحي، كما استخدمت الكراوية تاريخيًا لعلاج العديد من أمراض المعدة والقولون بما في ذلك عسر الهضم وقرحة المعدة.

إذ تتميز الكراوية بخصائصها المضادة للبكتيريا، ويساعد زيت الكراوية في منع نمو بكتيريا القولون الضارة مع الحفاظ على البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون، حيث يساعد الحفاظ على البكتيريا المفيدة في تعزيز وظيفتها التي تتضمن إنتاج المغذيات الضرورية للقولون وتقليل الالتهاب وتحسين الهضم ودعم مناعة الجسم.

كما قد تساعد مستخلصات الكراوية في علاج البكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter Pylori) والتي قد تسبب هذه البكتيريا الإصابة بقرحة المعدة والتهاب الجهاز الهضمي.

فوائد زيت الكراوية للقولون

يتم تحضير العديد من الزيوت بمختلف أنواعها سواء الزيوت العطرية أو الزيوت الثابتة من نبات الكراوية، وكذلك يمكن تحضير العديد من المستخلصات التي لها فوائد عديدة في حال استخدامها بشكل موضعي.

تكمن فوائد استخدام زيوت ومستخلصات الكراوية في التخفيف من أعراض القولون العصبي عند استخدامها بشكل موضعي من قبل المرضى، وكذلك تبين أن زيت الكراوية يملك فوائد مضادة للمغص وطاردة للريح عند استخدامه بشكل موضعي للأطفال أو للرضع.

ويلعب زيت الكراوية دور في إراحة العضلات الملساء في المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى تخفيف أعراض عسر الهضم، مثل: غازات البطن، والتقلصات، وانتفاخ البطن.

اقرأ أيضاً : تنظيف القولون بطرق طبيعية وفوائد صحية لا تحصى بعد تنظيفه إليك أهمها

كيفية تحصيل فوائد الكراوية للقولون

يمكن استخدام حبوب الكراوية بعدة طرق من أجل تحصيل الفوائد المختلفة، مثل:

استخدام المكملات الغذائية المحتوية على الكراوية، والتي قد تكون على شكل كبسولات أو زيوت أساسية أو مستخلصات الكراوية.
تحضير شاي الكراوية عن طريق نقع حبوب الكراوية في الماء الساخن.
استخدام الكراوية في تحضير المخبوزات، مثل: الخبز، والفطائر، والبسكوت.
استخدام الكراوية في الطهي كنوع من البهارات عند تحضير الحساء والصلصات المختلفة.
إضافة الكراوية إلى المخللات مثل مخلل الملفوف.

منها تقليل الالتهابات.. تعرف على فوائد الكراوية لتحسين الهضم وعلاج القولون
منها تقليل الالتهابات.. تعرف على فوائد الكراوية لتحسين الهضم وعلاج القولون

اقرأ أيضاً : 3 أمراض تصيب القولون تعرف على أعراضها وكيفية التفريق بينها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى