أخبار العالم

“اخترقت حليفتها”.. هاكرز من كوريا الشمالية يتسللون إلى مكتب روسي لتصميم الصواريخ

​تسللت مجموعة من المخترقين المحترفين التابعين لكوريا الشمالية إلى كومبيوترات مكتب روسي لتطوير الصواريخ، لمدة 5 أشهر على الأقل، العام الماضي، وفقاً لأدلة حصلت عليها “رويترز” وتحليل خبراء أمنيين.

اكتشفت وكالة “رويترز” أن فريقين للتجسس الإلكتروني على صلة بحكومة كوريا الشمالية، هما “سكار كروف”، و”لازاروس”، أنشآ بشكل سري أبواباً خلفية في أنظمة مكتب “إن بي أو ماشوسترونيا”، وهو مكتب لتصميم الصواريخ يقع في بلدة ريوتوف خارج موسكو.

لم تستطع “رويترز” تحديد ما إذا كانت بعض البيانات قد تسربت نتيجة الاختراق أم لا. وفي الأشهر التي تلت التسلل، أعلنت كوريا الشمالية عن تطورات كبيرة في برنامجها للصواريخ الباليستية، وليس من الواضح إذا كانت هذه التطورات لها علاقة بعملية التسلل.

يقول الخبراء إن تلك الحادثة توضح أن الدولة المعزولة (كوريا الشمالية) قد تستهدف حتى حلفاءها، مثل روسيا، من أجل الحصول على تكنولوجيا متطورة.

أخبار عملية التسلل ظهرت بعد مدة قصيرة من زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى كوريا الشمالية، في الذكرى السبعين للحرب الكورية، وهي أول زيارة من وزير دفاع روسي إلى بيونغ يانغ منذ عام 1991.

ووفقاً لخبراء في الصواريخ، فإن المكتب المستهدف، والذي يشار إليه عادة باسم “إن بي أو ماش” يعمل على تطوير الصواريخ فرط الصوتية، وتكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، والأجيال الجديدة من الأسلحة، وهي المجالات التي تهتم بها كوريا الشمالية منذ أن بدأت في مهمتها لتصنيع صاروخ باليستي عابر للقارات، قادر على استهداف البر الرئيسي للولايات المتحدة.

وتشير البيانات التقنية إلى أن الاختراق بدأ في نهاية عام 2021، واستمر حتى مايو/أيار 2022، عندما اكتشف خبراء تكنولوجيا المعلومات بالمكتب الاختراق، وفقاً لمراسلات داخلية اطلعت عليها “رويترز”.

مكتب “إن بي أو ماش” ظهر بشكل بارز خلال الحرب الباردة، بوصفه صانعاً للأقمار الاصطناعية لصالح برنامج روسيا للفضاء، وكذلك بتصنيعه الصواريخ الجوالة (كروز).

يقول توم هيغل، وهو باحث أمني في شركة “سينتنال ون” الأمريكية لأمن المعلومات، والتي اكتشفت التسلل، إن المخترقين تسللوا إلى بيئة المكتب التقنية، وكان بمقدورهم استخراج البيانات، وقراءة الرسائل الإلكترونية، والتسلل للشبكات المختلفة.

وعرَّف فريق هيغل في شركة “سينتنال ون” عن عملية الاختراق، بعدما سرب أحد خبراء تقنية المعلومات في مكتب “إن بي أو ماش” مراسلات داخلية بالخطأ، أثناء التحقيق في اختراق كوريا الشمالية للمكتب.

هذا الخطأ من موظف تقنية المعلومات، وفَّر لوكالة “رويترز”، ولشركة “سينتنال ون”، رؤية داخل المكتب الروسي الذي يخضع للعقوبات الأمريكية منذ إدارة أوباما، عقب غزو روسيا لشبه جزيرة القرم.

وراجع اثنان من خبراء الأمن الإلكتروني، هما: نيكولاس ويفر، ومات تيت، الإيميلات المسربة، وأكدا صحتها استناداً إلى مقارنة التوقيعات المشفرة على تلك المراسلات مع مفاتيح تشفير تخص مكتب “إن بي أو ماش”.

ويقول ويفر، “أنا على ثقة كبيرة بأن المراسلات المسربة حقيقية، وطريقة تسريبها هي عبارة عن خطأ مثير للضحك”. تؤكد “سينتنال ون” أنها واثقة من أن كوريا الشمالية تقف خلف التسلل لأنظمة مكتب “إن بي أو ماش” بسبب استخدامهم برمجيات خبيثة سبق استخدامها في عمليات تسلل واختراق سابقة.

وفي عام 2019، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صاروخ “تسيركون” من مكتب “إن بي أو ماش” بأنه “منتج جديد واعد”، وقادر على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت بتسعة أضعاف.

ويعلق ماركوس شيلر -وهو خبير صواريخ يقيم في أوروبا- قائلاً: “لو حصل المتسللون من كوريا الشمالية على معلومات حول صاروخ (تسيركون)، فهذا لا يعني أن كوريا الشمالية ستكون قادرة على إنتاجه. هذا يحدث فقط في أفلام السينما. فالحصول على معلومات عن شيء ما لن يساعدك كثيراً في بنائه. هذا الموضوع يتطلب ما هو أكبر بكثير من مجرد مخططات على الورق”.

ويضيف: “ومع ذلك؛ لأن مكتب (إن بي أو ماش) هو أكبر مصممي ومنتجي الصواريخ في روسيا، فسيكون هدفاً ثميناً”.

ويلفت خبراء النظر إلى أن هناك مجالاً آخر ينشط فيه مكتب “إن بي أو ماش” سيكون جاذباً، هو الوقود. فالشهر الماضي اختبرت كوريا الشمالية صاروخ “هواسونغ 18″، وهو أول صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، وهو أول صاروخ تختبره من هذا النوع.

هذا النوع من الوقود يجعل عملية نشر الصواريخ أسرع خلال الحرب؛ لأنه لا يتطلب البقاء على المنصة لفترة حتى ملئه بالوقود السائل، ما يجعل عملية تعقبه وتدميره قبل إطلاقه صعبة.

"اخترقت حليفتها".. هاكرز من كوريا الشمالية يتسللون إلى مكتب روسي لتصميم الصواريخ
“اخترقت حليفتها”.. هاكرز من كوريا الشمالية يتسللون إلى مكتب روسي لتصميم الصواريخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى