أخبار العالم

زيلينسكي يعلن عن أكبر تغيير في أركان نظامه منذ بدء الحرب مع روسيا

في خطوة وصفت أنها أكبر تغيير يجريه الرئيس الأوكراني بأركان إدارته، أعلن زيلينسكي مساء أمس الأحد، إقالة، وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف.

 

زيلينسكي يقيل وزير الدفاع

 

وقال زيلنسكي، إنه سيطلب من البرلمان هذا الأسبوع إقالة وزير الدفاع، أولكسي ريزنيكوف، واختيار رستم عمروف لشغل المنصب، مضيفا: “أتوقع أن يدعم البرلمان هذا المرشح”.

 

وجاء الإعلان في الخطاب المسائي المصور الذي يلقيه زيلنسكي للأمة، في خطوة مفاجئة فيما تدخل الحرب في روسيا شهرها التاسع عشر.

 

ويأتي القرار، بعد ساعات من إعلان ريزنيكوف، أن بلاده تعتزم زيادة إنتاج الطائرات المسيرة في وقت مبكر من هذا الخريف مع شنها مزيدًا من الهجمات بهذه الطائرات على أراض روسية.

 

وزادت وتيرة هذه الهجمات في الأسابيع القليلة الماضية، إذ ضربت العشرات منها روسيا في وقت واحد في بعض الأيام، ووصلت حتى مدينة بسكوف غربي البلاد، على بعد نحو 600 كيلومتر من أوكرانيا.

 

وتستخدم كييف الطائرات المسيرة لمهاجمة المطارات والسفن والجسر المؤدي إلى شبه جزيرة القرم.

 

وقال ريزنيكوف لوكالة الأنباء ألأوكرانية الحكومية “أعتقد أن هذا الخريف سيشهد طفرة في إنتاج طائرات مسيرة أوكرانية مختلفة، طائرة وعائمة وزاحفة، إلخ، وسيواصل ذلك النمو من حيث الحجم”.

 

وهاجمت أوكرانيا مطارات عدة في عمق روسيا ووسط موسكو وقواعد عسكرية في كل من شبه جزيرة القرم وفي مناطق قريبة من الحدود الأوكرانية.

 

وحسب التقارير فإن هذا التغيير بمنصب وزير الدفاع قد يأتي نتيجة فشل الهجوم المضاد أو تأخره عن تحقيق النتائج المرجوة منه.

 

زيلينسكي يعلن عن أكبر تغيير في أركان نظامه منذ بدء الحرب مع روسيا
زيلينسكي يعلن عن أكبر تغيير في أركان نظامه منذ بدء الحرب مع روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى