الشأن السوري

الإعلان عن تأسيس التحالف الأمريكي من أجل سوريا وتحديد أهدافه وشروط الانضمام إليه

أُعلن في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، عن تأسيس “التحالف الأمريكي من أجل سوريا” المكون من عدة منظمات ومؤسسات سورية وأمريكية.

تأسيس التحالف الأمريكي من أجل سوريا

واعتبر الصحفي السوري، أيمن عبد النور، أن تشكيل التحالف الأمريكي من أجل سوريا، يعتبر قفزة مهمة جداً للمنظمات السورية الأمريكية.

وقال عبر حسابه في “فيسوك” إن المنظمات التقت الجمعة بواشنطن، للاتفاق والتوقيع على نظام داخلي لتأسيس جسم إداري – تنظيمي يجمع تلك المنظمات يحمل اسم “التحالف الأمريكي من أجل سورية ACS”.

ويضم المنظمات التسع التي حضر وأقر ممثلوها النظام الداخلي للجسم الجديد، والتي ستنضم لاحقاً حيث يوضح النظام الداخلي كيفية انضمام المنظمات سواء التي أعضاؤها من أصل سوري أو التي تشارك التجمع أهدافه، ودون استبعاد أي منها حال تحقيقه لشروط العضوية والتي منها، أن يكون مضى على تأسيسه عام قدم خلاله نشاطات مهمة ولديه ثلاثة أعضاء بمجلس إدارته وتشارك التحالف توجهاته.

وأضاف أنه بعد إقرار النظام الداخلي جرت جلسة عصف ذهني مطولة لمدة 4 ساعات مع أهم الباحثين بمراكز الدراسات بواشنطن والمختصين بسوريا.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| أمريكا تصفّي قياديّاً بارزاً بـ “القاعدة” في إدلب ولغة التصعيد تعلو فيها فوق التفاهمات مجدداً

بحضور أمريكي مهم

وأشار إلى أنّه قد حضر جلسة العصف الذهني سواء شخصياً أو عبر “زووم”، السفير روبرت فورد –مدراء مكاتب عدد من أعضاء الكونغرس – عدد من رجال الدين المسيحيبن المتضامنين مع قضية الشعب السوري – شخصيات مؤثرة في المجتمع المدني.

ونتيجة النقاش تم وضع محددات ستة لنشاط التحالف للعام المقبل وتحديد طريقة متابعتها، معتبراً أنّ ذلك هو خطوة تنظيمية مهمة جداً قد أنجزت وتبشر بالخير ومدعاة لتكون نموذج للمنظمات السورية العاملة بعدة بلدان.

وأوضح “عبد النور” أن المنظمات التي شكّلت التحالف هي “امريكيون من أجل سورية حرة، باك سورية الحرة، كايلا باك، مواطنون من أجل اميركا آمنة، منظمة لدعم العدالة، سوريون مسيحيون من أجل السلام، مبادرة الإيمان من أجل سورية، المجلس السوري الأمريكي، المنتدى السوري”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، جددت مساء أمس موقفها من التعاون أو التطبيع مع النظام السوري، مشددةً على أن الولايات المتحدة لا تفكر بالتطبيق مع النظام السوري ولا تنصح الحلفاء بذلك.

وفي ذات الوقت أكد مسؤول أمريكي بأن خط الغاز العربي الذي سيغذي سوريا ولبنان من دول عربية أخرى لن يكون مشمولاً بالعقوبات الأمريكية.

يذكر أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تحوي العديد من المؤسسات والمنظمات السورية بينها المجلس السوري الأمريكي الذي تأسس عام 2005، ويعتبر الأكبر والأقدم هناك.

الإعلان عن تأسيس التحالف الأمريكي من أجل سوريا وتحديد أهدافه وشروط الانضمام إليه
الإعلان عن تأسيس التحالف الأمريكي من أجل سوريا وتحديد أهدافه وشروط الانضمام إليه

اقرأ أيضاً : بريطانيا ترفع العقوبات عن مقربين من النظام السوري ودبلوماسي يكشف الأسباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى