أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد.. رئيس أركان الجيش الأفغاني يجلس على قارعة الطريق داخل مخيم للاجئين في أمريكا

نشر ناشطون أفغان اليوم السبت، صورة تُظهر رئيس أركان الجيش الأفغاني في عهد الرئيس السابق أشرف غني، وهو يقيم حالياً في مخيم للاجئين الأفغان في الولايات المتحدة.

رئيس أركان الجيش الأفغاني داخل مخيم

وقال الصحفي مختار وفايي، مُعلقاً على صورة قيل إنها لرئيس الأركان الأفغاني السابق هيبة الله علي زي، “تم تعيين هبة الله علي زي رئيساً للأركان قبل أسبوع من الانهيار. وقال حينها “سوف ننتصر في هذه الحرب”.

وأضاف الصحفي في تغريدته على “تويتر”، “هبة الله موجود حالياً في مخيم اللاجئين الأفغان في ولاية فرجينيا، مُحبط من هزيمة مريرة.. كان العديد من الجنود الأفغان ملتزمين بوطنهم، لكنهم جميعاً وقعوا ضحية خيانة قيادة البلاد”.

وكان علي زي يتولى قيادة فيلق العمليات الخاصة في قوات حكومة غني، ثم تم تعيينه لمنصب رئيس الأركان في أغسطس/آب الماضي، قبل أسبوع من سقوط العاصمة كابل في أيدي طالبان.

وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل/نيسان، بدْء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان وفقاً لخطة الرئيس، جو بايدن، شنت حركة “طالبان” حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.

وخلال الأشهر الأخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية وفي 15 أغسطس/آب دخل مسلحو “طالبان” إلى العاصمة كابل حيث سيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر غني البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ”منع وقوع مذبحة”.

مواضيع ذات صِلة : تقرير أمريكي يكشف أسباب انهيار الجيش الأفغاني أمام طالبان.. وأنقرة تؤكد على أمر يخصّ مطار كابل

وليل 16 أغسطس/آب أعلنت “طالبان”، انتهاء الحرب في أفغانستان، مشيرة إلى أنه ستتم إقامة نظام حكم جديد، لتعلن يوم 7 سبتمبر/أيلول عن تشكيلة الحكومة الجديدة في البلاد تضمنت عناصر من الحرس القديم للحركة.

شاهد أيضاً : يتحدّون الموت لجمع ثروة أفغانية تصوّر 40 عاماً من الحرب في أفغانستان… صيد السجاد واللعب مع الموت

شاهد.. رئيس أركان الجيش الأفغاني يجلس على قارعة الطريق داخل مخيم للاجئين في أمريكا
شاهد.. رئيس أركان الجيش الأفغاني يجلس على قارعة الطريق داخل مخيم للاجئين في أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى