أخبار العالم

ساعات تفصل دولة عربية عن وصول غازات بركان لا بالما لأراضيها وخبير يكشف خطورة الوضع

أطلق خبيرٌ في علم الجيولوجيا، اليوم السبت، تحذيراتٍ من مغبة وصول الانبعاثات الغازيّة الناتجة عن بركان لا بالما وهي جزيرة إسبانية، إلى بعض المناطق في مصر خلال السّاعات القادمة.

دولة عربية مهددة بوصول غازات بركان لا بالما

وفي التفاصيل، قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، عباس شراقي، إنّ هذه الانبعاثات الغازيّة سوف تصل مصر خلال أيام (الأحد والاثنين والثلاثاء)، وذلك وفق ما نقل عنه موقع “سكاي نيوز عربية”.

وبيّن الخبير الجيولوجي أنّ هذه الغازات خطيرة لكنّ تأثيرها سيكون ضعيفاً نسبياً وذلك بسبب ارتفاعها الكبير عن مستوى سطح الأرض، مشيراً إلى أنّ هذا البركان يخرج منه كلّ يوم ما يزيد عن 17 ألف طنّ من الغازات، موضحاً أنها تنتشر في أنحاء العالم.

إلى ذلك، أوضح الخبير بأنّ اتجاه الرياح يؤثر على حركة هذه الغازات حيث تدفع بجزءٍ من الانبعاثات إلى مصر عبر البحر المتوسط، لافتاً إلى أنّ ارتفاع هذه الغازات يتراوح ما بين 3 آلاف و5 آلاف متر فوق سطح الأرض.

اقرأ أيضاً : نوافير من الحمم والدخان والرماد يطلقها بركان جزيرة لا بالما الإسبانية… والبدء بعمليات الإجلاء (فيديو وصور)

أمّا فيما يتعلّق بالمناطق التي ستتركز فيها هذه الغازات البركانية، قال “شراقي” إنّ التركيز الأكبر سيكون على مدينة الإسكندرية والنصف الغربي من الدلتا حتى منطقة 6 أكتوبر غربي العاصمة المصرية القاهرة.

يُشار إلى أنّ الحمم البركانية الناجمة عن البركان الثائر في الجزيرة الإسبانية قد دمّر أكثر من 1833 فداناً من الأراضي في لا بالما، وقرابة ألفي مبنى منذ بدء ثوران البركان يوم 19 سبتمبر/أيلول.

وعلى خلفية ذلك، عمدت السلطات إلى إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة، والتي تمثل جزءاً من أرخبيل جزر الكناري الواقع قبالة ساحل شمال غرب أفريقيا.

ساعات تفصل دولة عربية عن وصول غازات بركان لا بالما لأراضيها وخبير يكشف خطورة الوضع
ساعات تفصل دولة عربية عن وصول غازات بركان لا بالما لأراضيها وخبير يكشف خطورة الوضع

اقرأ أيضاً : كارثة لم تكن متوقعة.. حمم بركان لابالما الإسباني تصل مياه المحيط الأطلسي وأضرار مادية جسيمة (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى