الشأن السوري

ملخص ريف دمشق اليومي 15-12-2014

الغوطة الشرقية:

الاشتباكات:
زملكا : اشتباكات بين عناصر فيلق الحمن وقوات النظام على اطراف المدينة من جهة المتحلق الجنوبي والابنية المتاخمة لحي جوبر الدمشقي وفي جوبر محاولة جديدة لاقتحام الحي من عدة نقاط تركزت في المناشر وعارفة ومن جهة معمل كراش والمتحلق الجنوبي حيث دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر فيلق الرحمن وعدد من الفصائل العسكرية المرابطة على ثغور الحي وقوات النظام حيث تمكن عناصر الفيلق من ردع قوات النظام وتكبيدهم خسائر في الأرواح والعتاد , في حين دارت اشتباكات على اطراف بلدة بالا من جهة مزارع الحتيتة بين عناصر الحر وقوات النظام تزمننا مع قصف طال البلدة بشكل عشوائي في كما في عين ترما اشتباكات متقطعة دارت اليوم على اطراف البلدة بين الثوار وقوات النظام من جهة وادي عين ترما كما تمكن الثوار من جرح عدد من قوات الأسد وتصدوا لهم بعد محاولتهم للتسلل إلى نقاط الثوار في منطقة تل الكردي.

القصف:
تعرضت عدة مدن وبلدات الريف الدمشقي للقصف من الطيران الحربي وقذائف المدفعية تركز في:
دوما: عدد من الجرحى إضافة الى الخسائر المادية التي لحقت بالمباني السكنية وذلك جراء غارتين من الطيران الحربي التي استهدفت الاحياء السكنية للمدينة في حين شن الطيران الحربي غارتين على بلدة زبدين واطرافها مما تسبب في حصول خسائر مادية في الممتلكات اضافة الى قصف من الدبابات المتمركزة على اطراف البلدة والتي استهدفت الأبنية السكنية في حين شهد حي جوبر الدمشقي قصف من المدفعية الثقيلة والذي استهدف الحي بشكل عشوائي فضلا عن التمشيط بالرشاشات الثقيلة المتمركزة على برج الثامن من اذار, يأتي ذلك بشكل يومي دون كلل او ملل.

الغوطة الغربية:

القصف :
تعرضت بلدة خان الشيح لقصف متقطع بالمدفعية الثقيلة المتمركزة فوق تلة الكابوسية , كما سقطت عدة قذائف مدفعية من جبل المضيع على بلدة الطيبة , فيما قصف اللواء 121 المجاور لبلدة كناكر لعدة مناطق بريف دمشق الغربي بعدة قذائف هاون , كما ألقى الطيران المروحي برميلا متفجرا على بلدة دير العدس , كما ألقى برميلا آخر على الطريق الواصل بين قرية الهبارية والدناجي .

الاشتباكات :
خان الشيح : هدوء نسبي ساد أجواء البلدة مع سماع أصوات اشتباكات متقطعة من جهة الديرخبية , فيما عاد التيار الكهربائي جزئيا بعد انقطاعه منذ يوم أمس , فيما شهدت سماء البلدة تحليقا للطيران الحربي والمروحي دون إلقاء براميل أو غارات.

الكسوة : نصبت عناصر النظام ليلة أمس حاجزا مؤقتا عند جامع أنس بن مالك في المدينة دون اعتقال أحد , بينما قامت اليوم عناصر من الشرطة العسكرية باعتقال ثلاثة شبان تم اقتيادهم لاحقا إلى شعبة التجنيد لترحيلهم إلى القطع العسكرية .

جديدة عرطوز : اعتقلت عناصر النظام ليلة أمس شخصان من اللاجئين وذلك أثناء مرورهم على حاجز جامع خديجة وهي حالة باتت شبهة يومية.

داريا : فجرت قوات النظام اليوم نفقا جديدا سبق وحفرته عقب اكتشافه من قبل عناصر الجيش الحر يقع في الجهة الشمالية من المدينة , بينما فخخت قوات النظام عددا من الأبنية وفجرتها قرب مسجد طه في المدينة دون إصابة أحد.

10841567_387730144736483_19273868_n

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى