الشأن السوريسلايد رئيسي

الاتحاد الأوروبي “هجوم النظام السوري وحلفاؤه على إدلب أمر غير مقبول”

طالب قادة الاتحاد الأوروبي، خلال قمة في بروكسل، مساء الخميس، بوقف الهجوم العسكري الذي يشنّه النظام السوري وحلفاؤه في محافظة إدلب شمال سوريا.

وقال القادة في بيانٍ مشترك، إنَّ “الهجوم العسكري الجديد من قبل النظام السوري وحلفائه في إدلب، والذي تسبّب بمعاناة بشرية هائلة، غير مقبول”.

وجاء في البيان، أنَّ “الاتحاد الأوروبي يدعو كلّ الفاعلين إلى وقف القتال فورًا ويطالب بإلحاح جميع أطراف النزاع بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل مباشر ودون عوائق إلى جميع المحتاجين إليها”.

وطالب قادة الاتحاد في بيانهم “بوقف دائم لإطلاق النار”، وتوفير “ضمانات لحماية المدنيين”.

اقرأ أيضاً : روسيا تكشف عن شروطها لوقف الحملة العسكرية على إدلب

وختم القادة الأوروبيون بيانهم بدعوة المحكمة الجنائية الدولية إلى النظر في الوضع في سوريا، حتى “تتم محاسبة” منتهكي القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أدان “بأشد العبارات” هجمات النظام السوري في إدلب، معتبرًا أنّ المنطقة تشهد “إحدى أسوأ المآسي الإنسانية”.

وقال ماكرون لدى وصوله للمشاركة في القمة، “لا يمكن أن نجتمع اليوم كأنّ لا شيء يحصل على بعد بضعة آلاف الكيلومترات منّا”، آملًا أن يتخذ القادة الأوروبيين الـ27 “موقفًا قويًا في هذا الصدد”.

وتشنّ قوات النظام السوري مدعومة بسلاح الجو الروسي والميليشيات، حملة عسكرية هي الاعنف منذ مطلع العام الحالي، على محافظة إدلب ومحيطها، مخترقة بذلك منطقة خفض التصعيد التي اتُفق عليها في سوتشي، ما تسبب بنزوح أكثر من 900 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، و بأزمة مع تركيا.

اقرأ أيضاً : الدفاع التركية ترفض مناقشة وضع نقاطها بإدلب.. وتكشف عن خطتها مع واشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى