الشأن السوريسلايد رئيسي

ضوء أخضر روسي خلال اجتماع بوتين وبينيت يسمح لإسرائيل قصف سوريا بشرط واحد

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، أنه توصّل لتفاهمات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتحدثت وسائل إعلام عبرية عن ضوء أخضر روسي يسمح لهم قصف سوريا لا سيما المواقع الإيرانية.

الاتفاق على آلية قصف سوريا

الوزير الاسرائيلي، زئيف إلكن، الذي رافق رئيس الوزراء الاسرائيلي، نفتالي بينيت، إلى سوتشي الجمعة للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد أنه جرى التوافق على استمرار إعطاء إسرائيل الحرية في الأجواء السورية لشن غاراتها بشرط التنسيق مع روسيا، إلى جانب البحث في الملف النووي الإيراني.

ونقل موقع “العربية” عن مصادر بأن خرائط تصوير جوي إسرائيلية للجغرافيا السورية تضمنت مواقع تواجد إيران والقوات التابعة لها، عرضت خلال اللقاء.

كما طلب “بينيت” إعادة تفعيل تفاهم خفض التصعيد في جنوب سوريا بإبعاد التواجد الإيراني 80 كيلومتراً شمالاً عن الجولان المحتل.

استمرار آلية فض الاشتباك

وجاءت تلك الاتفاقيات على أعقاب اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في مدينة سوتشي على البحر الأسود، وإجراء محادثات هي الأولى مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل” الإلكترونية، أن القمة تركزت على الحفاظ على الاستمرارية في العلاقات بين الدولتين، بعد تسلم بينيت مقاليد الحكم في يونيو الماضي، بما يشمل مواصلة العمل بآلية فض الاشتباك الرامية إلى منع وقوع حوادث بين العسكريين الإسرائيليين والروس في سوريا.

وقال زئيف إلكن، إن اللقاء شهد محادثات “واسعة جداً” بشأن الوضع في سوريا، بهدف “حماية آلية التنسيق”، مضيفاً أن بينيت “طرح رؤيته لسبل منع حراك إيران النووي وتموضعها في سوريا”.

وقال بوتين حينها إن البلدين لديهما علاقات “فريدة” ، معرباً عن أمله بـ”استمرارية علاقة الثقة” التي بناها مع الحكومة الإسرائيلية السابقة.

في حين أكد بينيت لبوتين أن إسرائيل تراه “صديقًا حقيقيًا للشعب اليهودي”.

اقرأ أيضاً : تقديرات إسرائيلية.. رسالة إيرانية إلى إسرائيل عبر التنف قبل فتح ملف “إعادة تشكيل سوريا”

بوتين يدعو بينيت لزيارة ثانية

وتلقّى بينيت الذي عاد من روسيا اليوم، اتصالاً جديداً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جاء مساء السبت عندما كان بينيت متواجداً في مدينة سوتشي الروسية وذلك بعد انتهاء يوم السبت اليهودي.

وحسب بيان من مكتب بينيت، فإنه خلال المكالمة استفسر بوتين عن سلامة بينيت في ختام عطلة نهاية الأسبوع التي قضاها في سوتشي وشكره على لقائهما “الجيد والمعمق” الذي عقد يوم الجمعة.

وحسب البيان، فقد دعا بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي وقرينته لزيارة مدينة سان بطرسبورغ ولبى رئيس الوزراء الدعوة وقال إنه سيسر بالقيام بهذه الزيارة في موعد لاحق”.

يشار إلى أن إسرائيل نفذت منذ سنوات مئات الهجمات الجوية التي استهدفت ميليشيات ومواقع إيرانية في سوريا، معتبرين أنها تهدد الأمن القومي الإسرائيلي.

ضوء أخضر روسي خلال اجتماع بوتين وبينيت يسمح لإسرائيل قصف سوريا بشرط واحد
ضوء أخضر روسي خلال اجتماع بوتين وبينيت يسمح لإسرائيل قصف سوريا بشرط واحد

اقرأ أيضاً : إسرائيل تخصص 1.5 مليار دولار من ميزانيتها، استعداداََ لما أسمته “ضربة محتملة لإيران”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى