الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة عبرية تكشف سبباً قد يجعل إيران تخسر “سوريا” لصالح خصومها ومساعيها لإفشال “المخطط”

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الاثنين، سبباً قد يجعل إيران تخسر نفوذها وغطرستها في سوريا، وكذلك المساعي والجهود التي تبذلها لإفشال المخطط الرامي لتحقيق هذه الغاية.

صحيفة عبرية تكشف سبباً قد يجعل إيران تخسر “سوريا”

وفي التفاصيل، أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، أنّ إيران تسعى لضرب جهود التطبيع العربي مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وتعمل على إفشاله، لخوفها من إسهامه بإضعاف هيمنتها ضمن الأراضي السورية.

وأضافت الصحيفة النّاطقة بالإنكليزية أنّ إيران تستخدم شمّاعتها المعروفة بـ “مقاومة إسرائيل” في علاقاتها مع “الأسد” الذي تسعى جاهدةً لإبقائه ضمن ما يسمّى “محور المقاومة”، الذي قد يضعف في حال استمرار “التطبيع العربي” مع النظام السوري.

وبيّنت الصحيفة الإسرائيلية أنّ أيران تضغط على النّظام السوري في مفاوضاته التي يجريها مع الأردن كما تعمل على دفعه للتشدق بعنوان “مقاومة إسرائيل” خلال جلسات الحوار بينهما، لضمان استمرارية استخدام الأراضي السوريّة في تجارة المخدّرات وتوسيع حركة الطائرات بدون طيار (الدرون)، فضلاً عن الصواريخ الموجّهة.

وبيّن تقرير الصحيفة أنّ “التطبيع المصري والأردني والخليجي ولّدا قلقاً إيرانيّاً، لما قد يتسبب به ذلك من تقليل تدفق السلاح عبر سوريا إلى ميليشيا حزب الله اللبناني”، لافتةً إلى أنّ الهجوم على قاعدة “التنف” الأمريكية شرقي سوريا، قبل أيام، يؤكد أنّ إيران تسعى للمحافظة على حالة عدم الاستقرار في سوريا.

إلى ذلك، تطرّق التقرير إلى ما أدلى به في وقتٍ سابقٍ أحد المسؤولين في نظام “الأسد” لقناة “الميادين” المقربة من إيران حول وجود “علاقاتٍ قديمة بين الملك الأردني وبشار الأسد قبل الاتصال الأخير، ورغم ذلك لم تتغير العلاقات مع إيران”، على حدّ تعبيره.

مواضيع ذات صِلة : عقب استهداف الـ “تي فور” … الدفاع الإسرائيلية تحسم أمرها بشأن التواجد الإيراني بسوريا

إلى ذلك، اعتبرت الصحيفة أنّ تصريحات مسؤول النظام لـ”الميادين” تعدُّ دليلاً إضافيّاً على أن النظام السوري لن يتخلّى عن المحور الإيراني ولن يضحي بعلاقاته مع طهران من أجل التطبيع مع الدول العربية.

شاهد أيضاً : شاهد: عارضة أزياء إيرانية شهيرة تثير غضب العراقيين بتصرفها هذا في باريس

صحيفة عبرية تكشف سبباً قد يجعل إيران تخسر "سوريا" لصالح خصومها ومساعيها لإفشال "المخطط"
صحيفة عبرية تكشف سبباً قد يجعل إيران تخسر “سوريا” لصالح خصومها ومساعيها لإفشال “المخطط”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى