الشأن السوريسلايد رئيسي

مسؤولون يحددون الجهة التي استهدفت قاعدة أمريكية في سوريا بطائرات مسيّرة

رجح مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” قيام إيران بالتخطيط للهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية في منطقة التنف جنوب سوريا الأسبوع الماضي.

إيران شجعت الهجوم على قاعدة أمريكية

ونقلت وكالة “أسوشتيد برس” عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران قدمت الموارد وشجعت على الهجوم، لكن الطائرات بدون طيار لم يتم إطلاقها من إيران.

وأوضح المسؤولون أن “5 طائرات مسيّرة محملة بالمتفجرات ضربت الجانب الذي يحوي قوات أمريكية ومقاتلين من المعارضة السورية في قاعدة التنف العسكرية”.

وفي وقت سابق رفض المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، الإدلاء بتفاصيل عندما سُئل حول الحادث خلال مؤتمر صحفي يوم الإثنين، ووصفه بأنه “هجوم معقد ومنسق ومتعمد”.

وقال إن الولايات المتحدة “شهدت هجمات مماثلة من قبل الميليشيات الشيعية التي تدعمها إيران”، لكنه لم يخض بالتفاصيل.

كما رفض كيربي التعليق عما إذا كان قد تم تحذير القوات الأمريكية في وقت مبكر أو ما إذا كانت الولايات المتحدة تعتزم القيام برد عسكري.

وسبق أن أشارت صحف أمريكية إلى أن الهجوم بطائرات مسيرة على قاعدة التنف التي تضم قوات أمريكية، قد يكون رداً من وكلاء إيران في المنطقة على خسارة طِهران الانتخابات النيابية الأخيرة في العراق، فيما اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الهجوم هو رسالة موجهة لإسرائيل.

وقالت “واشنطن بوست” إنه من “شبه المؤكد أن منفذ الهجوم هو أحد الميليشيات العراقية التي تستهدف منذ سنوات القواعد الأمريكية بقذائف الهاون والصواريخ”.

وبحسب الصحيفة، هناك أمران يدعوان لاتهام إيران وميليشياتها بهذا الهجوم، الأول هو أن “انتشار هذه الطائرات بدون طيار البدائية هو جزء من استراتيجية طهران الإقليمية”.

وفي هذا السياق ذكّرت بأن إيران تدعم وكلاء لها، مثل الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان، بالأسلحة.

وفي كثير من الأحيان، يتم شحن الطائرات بدون طيار من إيران إلى وكلائها، على شكل “أجزاء” يتم تجميعها في غزة وسوريا والعراق واليمن، حسب ما أكده سيث فرانتزمان مؤلف كتاب “التاريخ الحديث لحرب الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط”.

مواضيع ذات صِلة : ما هي الرسائل الإيرانية من الهجوم على قاعدة التنف الأمريكية في سوريا؟

والسبب الثاني الذي يدعو للشك في تورط إيران، هو توقيت الهجوم على قاعدة التنف، حيث صوت العراقيون الأسبوع الماضي في الانتخابات النيابية وخسرت الأحزاب السياسية الأقرب لإيران مقاعدها في البرلمان.

شاهد أيضاً : البحرية الأمريكية تحدث زلزالاً ضخماً في البحر من أجل اختبار أكبر حاملة طائرات في العالم

مسؤولون يحددون الجهة التي استهدفت قاعدة أمريكية في سوريا بطائرات مسيّرة
مسؤولون يحددون الجهة التي استهدفت قاعدة أمريكية في سوريا بطائرات مسيّرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى