الشأن السوري

مفوضية اللاجئين تتحدث عن شرط واحد لضمان عودة السوريين إلى بلادهم

تحدثت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت، عن شروط واحد لضمان عودة اللاجئين السوريين، لا سيما بعد التقارب العربي مع سوريا مؤخراً.

 

مفوضية اللاجئين تتحدث عن شرط عودة السوريين 

 

وأكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، أنها تدعم عوة النازحين السوريين إلى بلادهم، شريطة ضمان أمنهم.

 

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، ليزا أبو خالد، أن المفوضية لم تعرقل أبداً عودة اللاجئين إلى بلادهم، بل تدعمها بشرط ضمان أمنهم، وفق تعبيرها.

 

وقالت ليزا: “المفوضية لا تعيق عودة اللاجئين إلى سوريا، بل ندعم العودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين، أي أننا ندعهم للعودة متى شعروا هم بالأمان للقيام بذلك”.

 

وشددت المسؤولة الأممية أن المفوضية “لا تدعو إلى تجنيس اللاجئين السوريين في لبنان”، لافتة إلى أن ما تريده هو “التعايش السلمي واحترام حقوق الجميع، حتى تصبح العودة ممكنة”.

 

إيجاد حلول 

 

وأوضحت ليزا أن المفوضية تعمل “بلا كلل لإيجاد حلول مستدامة للاجئين خارج لبنان، تحديدًا من خلال إعادة التوطين في بلدان ثالثة، والعودة الطوعية إلى سوريا بطريقة آمنة وكريمة”.

 

وتطرقت إلى أزمة مشاركة “بيانات” الخاصة بالنازحين السوريين، حيث لفتت المتحدثة باسم مفوضية شؤون اللاجئين إلى أن “المفوضية تواصل المشاركة في مقترحاتٍ بنّاءة لمعالجة وضع اللاجئين في لبنان وضمان حمايتهم”.

 

وتشهد لبنان موجات اعتقالات بحق اللاجئين وترحيل قسري إلى سوريا، حيث يواجه عدد من اللاجئين المرحلين مخاطر أمنية كبيرة.

 

يشار إلى أن المفوضية كانت أكدت سابقا أنه تمت إعادة توطين ما يقارب 8 آلاف و300 لاجئ إلى بلدان ثالثة من لبنان في عام 2022.

 

مفوضية اللاجئين تتحدث عن شرط واحد لضمان عودة السوريين إلى بلادهم
مفوضية اللاجئين تتحدث عن شرط واحد لضمان عودة السوريين إلى بلادهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى