الشأن السوري

ردة فعل المصريين على إلغاء حالة الطوارئ وعشر تغييرات جذرية تنتظر البلاد عقب القرار

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إلغاء حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، والتي كانت مصر قد فرضتها للمرة الأولى في نيسان 2017 بعد تفجيرين في كنيستين أوقعا عشرات الاشخاص بين قتيل وجريح، ومنذ ذلك الحين، تم تمديد حالة الطوارئ، الذي كان يجرى كل ثلاثة أشهر، 17 مرة أخرها في 12 تموز الماضي.

إلغاء حالة الطوارئ في مصر

وقال الرئيس المصري: “يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح” مشيراً إلى أن مصر باتت “واحة للأمن والاستقرار في المنطقة”.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ سيترتب عليه العديد من الإجراءات أهمها إلغاء محاكم أمن الدولة طوارئ، وهي عبارة عن دوائر خاصة في المحاكم الابتدائية للفصل في الجرائم المترتبة على مخالفة الأوامر العسكرية الخاصة بحظر التجول وأي جرائم أخرى منصوص عليها في قانون الطوارئ أو في القانون العام ويحيلها رئيس الجمهورية إلى محاكم أمن الدولة طوارئ.

وأشارت إلى أن هذه المحاكم ستظل مختصة بنظر تلك الجرائم حتى بعد انتهاء حالة الطوارئ ستظل تنظر القضايا التي حررت في ظل قانون الطوارئ وتستمر في الفصل بجميع الجرائم التي ارتكبت في ظل قانون الطوارئ حتى الفصل فيها ولا يجوز الطعن بأي وجه من الوجوه في الأحكام الصادرة عن محاكم أمن الدولة ولا تكون هذه الأحكام نهائية إلا بعد التصديق عليها من رئيس الجمهورية.

وأوضحت أن هناك 10 تغييرات جذرية بعد إلغاء حالة الطوارئ وهي كالآتي:

1- إلغاء جميع الإجراءات الاستثنائية أمام محاكم أمن دولة طوارئ، و إلغاء الأحكام التي كانت تخضع للتصديق من مكتب شؤؤن أمن دولة، و إلغاء المحاكمات الاستثنائية، مثل محاكم أمن الدولة العليا طوارئ، و إلغاء نيابة أمن الدولة العليا للطوارئ.

بالإضافة إلى عودة المحاكمات إلى طبيعتها، وفقا لقانون الإجراءات الجنائية والعقوبات الحاليين، و رفع القيود عن حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال، ورفع القيود عن حرية الإقامة والمرور فى أوقات وأماكن معينة، و إلغاء مراقبة الرسائل أيا كان نوعها، و إلغاء الرقابة على الصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات، وإلغاء الرقابة على الرسوم وكل وسائل التعبير والدعاية والإعلان أو مصادرتها.

اقرأ أيضاً: لأول مرة منذ سنوات.. السيسي يصدر قراراً بإلغاء تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد

تفاعل المتابعين

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع إلغاء قانون الطوارئ وأكد عدد كبير من المتابعين على أهمية ذلك في الشأن الاقتصادي للبلاد، وجذب المستثمرين من الخارج.

قالت الشاعرة شيرين العدوي: “لقد راهنت من أول لحظة على هذا القائد العظيم ؛ وها هو يلغي مد قانون الطوارئ . إنه العظيم عبد الفتاح السيسي الذي سيذكره التاريخ بحروف من نور. هذه الخطوة تؤكد على أن مصر دولة هادئة مستقرة. اللهم احفظ ريسنا وبطلنا.”

وكتب حساب محمودي: “بالمناسبة العظيمة والايام المفترجة دي وقرار السيد الرئيس بالغاء قانون الطوارئ وفتح باب الحرية على مصراعيه اتمنى اقامة احتفال كبير في العاصمة الادراية الجديدة ويكون فيه اوبريت رئيسي لتخليد اللحظة الملحمية دي من عمر امتنا وشعبنا العظيم”.

وقال حساب منتصر الزيات: “إلغاء حالة الطوارئ خطوة في الاتجاه الصحيح الأمال متعلقة بالبناء عليها ، وتسوية مواقف المحبوسين احتياطياً على ذمة قضايا بسبب قانون الطوارئ”.

وكتب يوساب: “و هاتزيد اكتر لو الحكومة فتحت البلد و خلت الناس ترجع شغلها الدنيا كلها فتحت حتى دول جنبنا فتحت لي شعبها عشان تشتغل و كفاية اقطع ارزاق الناس مافيش حكومة بتفكر كدة كل حاجة غالية و تقفل البلد معنها اية حكومة مش شايفة الشعب و قانون الطوارئ مفريقش معا حاجة الشعب مش مسجل خطر”.

 

 

اقرأ أيضاً: محكمة مصرية مختصة بالإرهاب تقضي بالإعدام شنقاً بحق الذراع اليمنى لـ”هشام عشماوي”.. تعرّف عليه

ونشر حساب كريم إيهاب صورة وعلق عليها بالقول: “محدش يقول مفيش حرية رأي في مصر خلاص خلصنا عليهم ولغينا قانون الطوارئ”.

وكتب حساب ابن ناس: “تنص المادة 19 من قانون الطوارئ على أنه عند انتهاء حالة الطوارئ، تظل محاكم أمن الدولة مختصة بنظر القضايا التي تكون قد أحيلت إليها فعلا، وتتابع نظرها، وفقاً للإجراءات المتبعة أمامها أما الجرائم التي تكون قيد التحقيق ولم يحل المتهمون فيها إلى المحاكم فستحال من الآن إلى المحاكم العادية المختصة وتتبع في شأنها قواعد قانون الإجراءات الجنائية المادة 20 من قانون الطوارئ على أن تعاد المحاكمة فيها وفقا لهذا القانون، أي أمام محاكم أمن الدولة طوارئ، كما حدث في مرحلة التقاضي الأولى.”

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| خطأ ديني ضمن فيلم مصري عرض قبل 66 عاما يثير الجدل

وقالت آمال حجازي: “تم الغاء تمديد قانون الطوارئ للاطمئنان بالنسبة للمستثمر عاوز ييجي في بلد فيها استقرار بدون قانون طوارئ”.

 

https://twitter.com/AmalHeg00655057/status/1453010679397486608?s=20

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى