أخبار العالم

طائرات روسية تقترب من دولة عضو بالناتو ومخاوف من جرّها لحرب

ذكرت تقارير غربية أن دولة أوروبية عضو بالناتو تتخوف من الإنجرار لمواجهة مع روسيا بعد “استفزازات” وتحليق لطائرات روسية ضربت أوكرانيا قرب حدودها.

 

طائرات روسية تستفز أوكرانيا

 

وأوضحت الصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أن طائرات روسية بدون طيار كانت تستهدف صوامع الحبوب الأوكرانية، حلقت بشكل متكرر على طول الحدود الرومانية فوق نهر الدانوب، خلال الأسابيع الأخيرة، مما أثار مخاوف أمنية.

 

وأوضح راعي أغنام روماني يدعى، يوليان، لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، أنه “شاهد طائرات بدون طيار تحلق على طول النهر، قبل أن تقصف أهدافا داخل أوكرانيا”، في واحدة من الحالات القليلة التي رأى فيها الرومانيون مشاهد من  الحرب منذ الحرب الروسية الشاملة لأوكرانيا قبل نحو 18 شهراً.

 

وتقول الصحيفة إن عرض نهر الدانوب يبلغ، بضع مئات من الأمتار، وبالتالي فإن ذلك النهر يعد المسافة التي تفصل بين توجيه ضربة لأوكرانيا أو ضربة لحلف شمال الأطلسي برمته، في حال جرى استهداف رومانيا عبر ذلك الفاصل المائي.

 

هل تدخل رومانيا الحرب

 

وسعت رومانيا إلى تجنب التصعيد العلني للصراع، ونفت، الإثنين، تصريحات كييف بأن طائرة بدون طيار تحطمت على أراضيها، وسط الهجمات الروسية الصارخة بشكل متزايد.

 

لكن وزارة الخارجية الأوكرانية، قالت إن ذلك يعد “أحدث مؤشر على أن موسكو تهدد أمن الدول المجاورة، بما في ذلك الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي”.

 

وزادت روسيا من هجماتها على المنطقة، في محاولة لحرمان كييف من بدائل الشحن عبر نهر الدانوب بعد انسحاب موسكو من اتفاقية بشأن عبور الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، والتي تعد الطريق الرئيسي للصادرات الأوكرانية للوصول إلى الأسواق العالمية.

 

وأطلقت السفن الحربية الروسية منذ ذلك الحين طلقات تحذيرية تجاه سفينة تجارية واحدة على الأقل، اقتربت من موانئ البحر الأسود الأوكرانية. 

 

وفي هذا الصدد، أوضح وزير الدفاع الروماني، أنخيل تيلفار، لصحيفة “فايننشال تايمز”: “نحن قلقون للغاية.. فروسيا تواصل خلق أخطار جديدة، بسبب التصعيد أو سوء تقديرها لإدارة المعارك”.

 

وأضاف أن “رومانيا نشرت 11 سفينة حربية، ومروحيتين، و6 طائرات بحث بحرية بدون طيار، و3 مفارز من الغواصين المتخصصين في المتفجرات قبالة سواحلها، في حين تقوم طائرات المراقبة التابعة للناتو بدوريات دائمة على الحدود الرومانية”.

 

ولفت الوزير الروماني إلى أن بلاده “مستعدة لمواجهة أي حالات طارئة”. 

 

وكانت رومانيا من الدول التي دعمت أوكرانيا منذ بدء الحرب عليها من قبل روسيا، وقدمت لها مساندات مالية وعسكرية، ودعم سياسي كبير.

 

طائرات روسية تقترب من دولة عضو بالناتو ومخاوف من جرّها لحرب
طائرات روسية تقترب من دولة عضو بالناتو ومخاوف من جرّها لحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى