أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

صحيفة تكشف عن “خلافات” بين السنوار وهنية.. وتهديد “بالطرد” تلقته حماس من دولة عربية

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن خلافات بين زعيم حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، حول المطالب التي يجب تقديمها في مفاوضات وقف إطلاق النار في القطاع.

خلافات بين السنوار وهنية

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين، إن “لدى السنوار وهنية آراء ومواقف متضاربة”.

وأضاف المسؤولون: “السـنوار يعتقد أن حماس لها اليد العليا حالياً في المفاوضات، ويدفع من أجل تضمين وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة”.

كما نقلت عن مسؤولين عرب وإسرائيليين إنهم يخشون من تقويض “السـنوار عمداً المحادثات على أمل أن يحشد الدعم الشعبي العربي لحماس خلال شهر رمضان، مما يؤدي إلى تصعيد التوترات في الضفة الغربية والقدس”.

قطر تهدد حماس

وهددت قطر بطرد مسؤولي حماس من الدوحة إذا فشلوا في إقناع قادة الحركة في غزة بالموافقة على صفقة، وفقاً لما نقلته وول ستريت جورنال عن مسؤول في حماس ومسؤولين مصريين.

وبحسب الصحيفة فإن “مطالب السـنوار وضعته على خلاف مع إسماعيل هنية، الذي يقود المحادثات مع المسؤولين القطريين والمصريين”.

ويحرك حركة حماس كيانان؛ وهما مكتبها السياسي في قطر وذراعها التنفيذية في غزة.

وفي الدوحة، يترأس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، أما في غزة فيحيى السنوار، هو رئيس المكتب السياسي للحركة وقيادي بارز في ذراعها العسكرية “كتائب القسام”.

هنية كان سيقبل المفاوضات

وكان هنية على استعداد لقبول وقف القتال لمدة ستة أسابيع لتقديم بعض الراحة لسكان غزة الذين يبلغ تعدادهم 2.3 مليون نسمة، في حين يستغل ذلك الوقت لاستكشاف إمكانية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب العسكري الإسرائيلي الكامل.

وبعد محادثات استمرت أربعة أيام وتوسطت فيها قطر ومصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لمدة 40 يوماً قبل شهر رمضان، لا توجد علامات على إحراز تقدم على نقاط خلاف رئيسية، ويتبادل كلا الطرفين الاتهامات، وفق وكالة رويترز.

السنوار
صحيفة تكشف عن “خلافات” بين السنوار وهنية.. وتهديد “بالطرد” تلقته حماس من دولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى