الشأن السوري

مرض خطير يجتاح مناطق سيطرة نظام الأسد يدب رعباً بقلوب السوريين ويصيب الآلاف منهم

شكّل انتشار مرض خطير في مناطق سيطرة نظام الأسد هاجزاً كبيراً لدى السوريين ودبّ الرعب في قلوبهم وذلك بعد أن أصاب الآلاف منهم خلال الآونة الأخيرة.

ووفقاً لما أفادت به مصادر محلّية ووسائل إعلامية، فإنّ “الفطر الأسود” بدأ يشكل رعباً للسوريين كما جائحة كورونا إن لم يكن أكثر منها، وذلك بعد أنّ وضع حدّاً لحياة مواطنين من الساحل السوري.

على خطى كورونا “الفطر الأسود” يرعب السوريين في مناطق سيطرة نظام الأسد

ووفقاً للمصادر، فإنّ المستشفيات ضمن المناطق الخاضعة للنظام السوري قد امتلأت بمرضى وباء “كورونا”، ما شكل ضغطاً كبيراً على المنظومة الصحية المتهالكة أصلاً، حيث جاء مرض “الفطر الأسود” ليزيد الوضع سوءاً ويرعب بدوره قلوب السوريين في تلك المناطق ويفتك بحياة 2 منهم.

اقرأ أيضاً : مخاوف من الفطر الأسود.. والصحة العالمية تحذر دولة عربية من وصول المتحور الهندي إليها

الوفـيات 100% بعد أن كانت 50 %

وأشارت المصادر، إلى أنّ شخصين قد لقيا مصرعهما جرّاء إصابتهما بـ “الفطر الأسود” في مدينة طرطوس ذات الغالبية العلوية، فيما أصيب عددٌ آخر بذات المرض الذي تمّ إطلاق تحذيراتٍ منه أمس ببلوغ وفياته 100% بعد أن كانت 50% قبل 48 ساعةٍ مضت.

وخلال لقاءٍ صحفي تمّ إجراؤه مع مدير مستشفى “المواساة” قال فيه إنّ: “الأكثر شيوعاً لدينا حالياً هو الشكل الأنفي الحجاجي الدماغي الذي يبدأ بالأنف والجيوب ويذهب للعين متجهاً للدماغ”، مضيفاً: “هو مرض خطير وتصل نسبة الوفـيات فيه لأكثر من 50 بالمئة”.

وتابع المدير قائلاً: “وبعكس ما يعتقد أغلب الناس فإن الفطر الأسود مرض غير معدي نهائياً وإنما يصـيب الأشخاص ناقصي المناعة والمصابين بكورونا بعد تعافيهم”، شارحاً أنّ هذه الحالة تسمّى “عدوى ثانوية”.

وشدد على أن الفطر الأسود لم يصل لمرحلة الجائحة وإنما هو فقط زيادة في عدد الحالات حيث وردهم في وقتٍ سابقٍ وخلال شهرين حالة واحدة، أمّا حالياً فقد وصلت أعداد الإصابات إلى 15 حالة.

بدوره، قال مدير الهيئة العامة لمستشفى الباسل في المدينة، إسكندر عمار، أمس الثلاثاء، إنّ اثنين من المصـابين الأربعة، تفاقمت حالتهما بعد وصول الإصابة للعين، ما أدى لوفاتهما.

الجدير ذكره، أنّ منظمة الصحة العالمية كانت قد أكدت أن الفطر الأسود غير معدٍ، وأنّ أكثر أسبابه الجيوب الأنفية المصحوبة باحتقان وإفرازاتٍ في الأنف، إضافة لألم وصداع بالرأس.

مرض خطير يجتاح مناطق سيطرة نظام الأسد يدب رعباً بقلوب السوريين ويصيب الآلاف منهم
مرض خطير يجتاح مناطق سيطرة نظام الأسد يدب رعباً بقلوب السوريين ويصيب الآلاف منهم

اقرأ أيضاً : الفطر الأسود خطر جديد يلاحق السوريين وصحة دمشق تدق ناقوس الخطر.. تعرف على مخاطره وطرق علاجه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى