أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الخليجيون يفتحون النار على جورج قرداحي بعد تصريحاته حول الوضع باليمن.. وأمير سعودي يعلق وميقاتي يحاول تدارك الأمر

أثارت تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، في برنامج برلمان شعب التي نشرت يوم أمس الثلاثاء، حول الوضع في اليمن والحوثيين، غضب أهل الخليج بشكل عام، خاصةً الشعب السعودي.

 جورج قرداحي ودفاعه عن الحوثيين

اعتبر قرداحي في حديثه ببرنامج “برلمان شعيب، أن جماعة الحوثيين في اليمن، تنظيماً مسلحاً يدافع عن أرضه وليس تنظيماً إرهابياً.

حيث قال: “إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم وأرضهم من عدوان خارجي تقوده السعودية والإمارات، والحرب اليمنية “عبثية يجب أن تتوقف”.

وهذه التصريحات أثارت غضباً سعودياً واسعاً، حتى أن الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد، علق عليها بتغريدة كتبها في حسابه على “تويتر”، قال فيها موجهاً الحديث لـ “قرداحي”: “صرحت أنك لم تقصد الإساءة للسعودية والإمارات
1- هل تظننا حمقى
2- هل أنت أحمق
3- هل تصدق أنك وزير
4- هل تعتقد أنك ذكي”.

وأضاف: “بإمكانك الإستعانة بجمهور الضاحية أو الإتصال بصديق من التيار الحر.. بانتظار جوابك النهائي”.

هذا واستنكر مجلس التعاون الخليجي تصريحات قرداحي عن الوضع في اليمن، واعتبرها قراءة سطحية ومرفوضة، كما أنها تعكس فهماً قاصراً.

وطالب نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قرداحي بالاعتذار عن إساءته لدول الخليج بعد تصريحاته حول حرب اليمن والحوثيين.

اقرأ أيضاً: بالفيديو||جورج قرداحي يتهم السوريين الذين ثاروا على بشار الأسد بــ”أكلة الأكباد”… وبرلمان شعب يفضح المستور

– تعليق جورج قرداحي

من جانبه، حاول الوزير اللبناني تبرير موقفه إثر الهجوم الواسع عليه، وكتب سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، عمد من خلالها الإلتفاف على تصريحاته.

وقال بتغريدته: “منذ صباح اليوم ، وبعض وسائل الاعلام اللبنانية والعربية ، وبعض المواقع الالكترونية تتداول مقطعاً من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة اونلاين ، في برنامج “#برلمان_الشباب”، وورد فيها كلام لي عن #حرب_اليمن”.

وأكمل: “وقد ركزت هذه الوسائل الاعلامية على ما قلته بشأن الحوثيين ودفاعهم عن انفسهم في وجه العدوان الخارجي ، لذلك اود ان أوضح ما يلي :
أولًا ، هذه المقابلة أجريت في الخامس من شهر آب أغسطس الماضي .. أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس ميقاتي”.

وأضاف: “ثانياً، لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال ، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو #الامارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء.
ثالثاً ، ان الجهات التي تقف وراء هذه الحملة اصبحت معروفة ، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الاعلام”.

وختم تبريره، بالقول: “رابعاً ، ما قلته بأن حرب اليمن اصبحت حرباً عبثية يجب ان تتوقف ، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والامارات وضناً بمصالحهما..
خامساً، عسى ان يكون كلامي ، والضجة التي أثيرت حوله ، سبباً بإيقاف هذه الحرب المؤذية ، لليمن، ولكل من #السعودية والامارات”.

– نجيب ميقاتي يعلق

ومن جانبه، علق رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في بيانٍ له على تصريحات وزير إعلامه قرداحي، حول السعودية والإمارات، معتبراً كلامه مرفوضاً.

وقال ميقاتي: “إنه يعلن تمسك لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة بشكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة”.

وأشار إلى أنه بالنسبة لكلام وزير الإعلام جورج قرداحي الذي يجري تداوله والذي يندرج ضمن مقابلة أُجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع، فهو كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقاً، خاصةً في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديداً الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي”.

وأكد ميقاتي، بأن “رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| بحضور قادة وزعماء عرب ولي العهد السعودي يفتتح قمة “الشرق الأوسط الأخضر” بالرياض

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى