الشأن السوريسلايد رئيسي

بوتين يستجدي وساطة إسرائيلية لإنقاذ “الأسد” وشرط واحد يحول دون عودة الأخير للجامعة العربية

أفادت تقارير أمريكية، أنّ موسكو استجدت وساطة إسرائيلية لدى الولايات المتحدة بهدف إنقاذ نظام الأسد من شرك العقوبات الأمريكية المفروضة عليه، فيما بالتوازي كشف الأمين العام للجامعة العربية عن شرطٍ يحول دون عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

بوتين يستجدي وساطة إسرائيلية لإنقاذ “الأسد”

وفي السياق، قال موقع أكسيوس الأمريكي إنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد طلب خلال اللقاء الأخير الذي جمعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، حثّ إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على تخفيف بعض عقوباتها المفروضة على النظام السوري وذلك بهدف إتاحة المجال للشركات الروسيّة بالمشاركة في عمليات “إعادة الإعمار”.

وأشار الموقع الأمريكي خلال تقريره إلى أنّ بوتين، أخبر “بينيت” خلال اجتماعهم في سوتشي الروسيّة الجمعة الفائتة أنّ “بعض شركاتهم تنتابها مخاوف حيال القيام بأعمالٍ تجاريّة في سوريا لأنّها لا تريد أن تتأثر بالعقوبات الأمريكية”.

إلى ذلك، نقل الموقع المذكور عن مسؤولين إسرائيليين (لم يسمّهم أو يذكر صفاتهم) أنّ بوتين يهدف لتهيئة الظروف لـ الشركات الروسيّة للحصول على معظم مشاريع إعادة الإعمار الكبيرة في سوريا، وذلك لتعزيز الإيرادات والنفوذ الروسي في الاقتصاد السوري.

شرط واحد يحول دون عودة النظام السوري للجامعة العربية

وفي شأنٍ سوريٍّ آخر، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم، إنّ نظام الأسد قد يعود لشغل مقعد سوريا في الجامعة خلال القمّة المقبلة في حال حصل “توافق عربي” على قرار عودته.

وخلال مقابلةٍ تلفزيونية لـ “أبو الغيط” قال فيها إنّ: ” ما وقع في سوريا كان أمرًا كبيرًا، وأغضب العرب، حيث فقد نصف مليون سوري حياتهم، وتشرد الملايين”، مضيفاً أنّ “عدة دول عربية تنفتح بهدوء على سوريا، إلا أنه لا يوجد طلب رسمي أو غير رسمي يطلب عودة النظام السوري لمقعد الجامعة العربية”.

مواضيع ذات صِلة : ماذا طلبت موسكو من تل أبيب بشأن النظام السوري… بيسكوف يوضّح

ولفت أبو الغيط إلى أنّ كلاً من “الجزائر والعراق والأردن” لديهم رغبة في عودة النظام السوري لمقعد الجامعة العربية، مشددًا على أنّ نظام “الأسد” لا يعفى من مسؤولية انفلات الموقف من تحت قيادته.

شاهد أيضاً : سطو مسلح بوضح النهار … حاميها وحراميها ضابطان بجيش النظام!

بوتين يستجدي وساطة إسرائيلية لإنقاذ "الأسد" وشرط واحد يحول دون عودة الأخير للجامعة العربية
بوتين يستجدي وساطة إسرائيلية لإنقاذ “الأسد” وشرط واحد يحول دون عودة الأخير للجامعة العربية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى