الشأن السوريسلايد رئيسي

في رسالة لتركيا.. روسيا تنشر مقاتلات روسية شمال شرق سوريا وأنقرة تتوعد “سنفعل ما يلزم”

نشرت روسيا للمرة الأولى طائرات حربية في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، بعد اتفاق جرى بين حكومة النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأكد مصدر عسكري لـ “ستيب” أن طائرة روسية من نوع “سو-34 إس” وصلت إلى مطار القامشلي الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري شمال الحسكة.

وبحسب المصدر فإن هبوط الطائرة يأتي تأكيداً لوقوف القوات الروسية مع قوات “قسد” ولمنع الجيش التركي والفصائل الموالية له ببدء أي عملية عسكرية جديدة قد يشنوها.

رسالة لتركيا في شمال شرق سوريا

وهو ما رجحه أيضاً بعض المراقبين، بأن موسكو “تبعث إشارة” إلى أنقرة، وسط بوادر عملية عسكرية جديدة قد تشنها تركيا ضد المقاتلين الأكراد شمال شرق سوريا.

وعن الاتفاق بين النظام وقسد، فيما سُمي بمسودة “الوثيقة الوطنية” لحل الخلافات الموجودة بين الأطراف الكردية وحكومة النظام السوري، فإنها تهدف إلى التنسيق المشترك لصد “أي عدوان تركي”.

وأكد رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين، عمر أوسي، في تصريح لموقع “الوطن”، أنه وأمام هذه الأخطار التي جعلت المنطقة على صفيح ساخن وإحساساً من المبادرة الوطنية للكرد السوريين والحرص على سوريا بكل مكوناتها، جرى التحضير لمسودة الوثيقة الوطنية.

في المقابل، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن “اعتداءات قسد قد زادت”، مشيراً إلى أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لم تفيا بوعودهما حول سحبها من مناطق في سوريا، مهدداً بعمل “ما يلزم في ظل هذا الوضع”.

ورداً على سؤال حول عملية محتملة في سوريا بسبب اعتداءات قوات “قسد” والمحادثات مع روسيا والولايات المتحدة، قال أوغلو خلال مشاركته في بث حي على قناة “سي إن إن ترك” اليوم الخميس، “توصلنا إلى فكرة عقد اجتماع مع الولايات المتحدة والدول التي تحمل أفكارنا نفسها حول سوريا، أو اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا، ونحن نعمل على ذلك”.

وأضاف “ثمة حاجة لاجتماع كهذا، نوجه الرسالة التالية لروسيا وإيران، رأيتم أن الحل العسكري غير ممكن، بيّنوا ذلك للنظام السوري”.

مواضيع ذات صِلة : روسيا توضح موقفها من تنفيذ تركيا عملية عسكرية في سوريا.. والاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف السورية لأمرٍ هام

ولفت الوزير التركي إلى أن النظام السوري رجح الحل العسكري، مؤكداً ضرورة تراجعه عن هذا الخطأ، ومشدداً على أهمية دعم العملية السياسية.

شاهد أيضاً : قرية النساء الخالية من الرجال في سوريا بريف الحسكة

في رسالة لتركيا.. روسيا تنشر مقاتلات روسية شمال شرق سوريا وأنقرة تتوعد "سنفعل ما يلزم"
في رسالة لتركيا.. روسيا تنشر مقاتلات روسية شمال شرق سوريا وأنقرة تتوعد “سنفعل ما يلزم”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى