أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الغارديان البريطانية… الشرق الأوسط يواجه “القيامة قريباً” وحتى مكة ستخلو من سكانها

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الجمعة، أن الشرق الأوسط يواجه القيامة قريباً، مؤكدةً أن المنطقة لن تصلح للعيش نهاية القرن الحالي.

الشرق الأوسط يواجه القيامة

وتحدث الدبلوماسي في صحيفة “الغارديان” باتريك وينتور، بأن إعصار شاهين ضرب عُمان قبل فترة، وهو أول إعصار استوائي يصل إلى هذه النقطة غرباً إلى الخليج.

وأشار إلى أنّ البصرة جنوب العراق ظل التيار الكهربائي ينقطع بشكل متكرر، نتيجة درجة الحرارة هذا الصيف التي وصلت إلى 50 درجة مئوية، وهو ما أجبر السكان على التحرك في سياراتهم للحصول على البرودة.

وحطمت الكويت الرقم القياسي في أكثر الأيام حرارة عام 2016 وهي 53.6 درجة مئوية وكانت درجات الحرارة هذا الصيف مرتفعة جدا، وحدثت الفيضانات في جدة وفي الفترة الأخيرة بمكة في وقت زادت فيه معدلات الحرارة في السعودية بنسبة 2% والمعدل الأقصى لدرجات الحرارة بنسبة 2.5% منذ ثمانينات القرن الماضي.

أما في قطر، الذي يعتبر البلد الأعلى من ناحية معدلات الانبعاث الحراري في العالم وأكبر منتج للغاز المسال في العالم، أصبحت الأماكن العامة مزودة بمكيفات هواء.

وفي طهران يقتل التلوث سنوياً 4.000 شخص في العام، وفي ولاية خوزستان، قام المواطنون بإغلاق الشوارع وحرقوا إطارات السيارات بسبب الجفاف نتيجة سوء الإدارة والعقوبات الأمريكية والجو القاتل.

وفي الإمارات العربية المتحدة يقدر أن أزمة المناخ تكلف سنوياً 6 مليارات دولار، وهي الأعلى من ناحية الكلفة الصحية، وزادت ملوحة الخليج مع تكاثر محطات تحلية المياه بنسبة 20% والتي أثرت على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي فيها.

مكة قد لا تكون صالحة للحياة

وأكدت الصحيفة البريطانية أن معدلات الدفء تزيد في الشرق الأوسط ضعفي المعدلات المسجلة في العالم، وبنهاية القرن الحالي، فلو كانت التوقعات الخطيرة صحيحة، فمكة قد لا تكون صالحة للحياة، بشكل يجعل موسم الحج خطيراً إن لم يكن كارثياً.

وأشارت إلى أنّ مساحات واسعة من الشرق الأوسط باتت تشبه منطقة عفار في إثيوبيا، وهي منطقة شاسعة بدون استيطان بشري وتضغط باتجاه البحر الأحمر، وقد تواجه المدن المتلألئة على الخليج نفسها أمام معضلة ارتفاع منسوب المياه، ولا نتحدث عن “القيامة الآن” ولكن “القيامة المتوقعة قريباً”، بحسب الغارديان.

مواضيع ذات صِلة : الأمم المتحدة تدق ناقوس الموت وتكشف عن الخطر الذي يهدد كوكب الأرض

وختمت الصحيفة بالتطرق إلى التحول النفطي في دول الخليج التي بدأت تستشعر الخطر بحيث أعلنت كل من الإمارات والسعودية والبحرين والكويت تحديد موعد مستقبلي لصافي صفر انبعاثات كربونية مع حملات تشجير كبيرة وتخفيف الاعتماد على النفط في اقتصاد هذه البلاد وهي خطوات إيجابية لمواجهة التغير المناخي.

شاهد أيضاً : أنهوا حياة المئات.. تعرف على أشهر القتلى المتسلسلين في الشرق الأوسط

الغارديان البريطانية... الشرق الأوسط يواجه "القيامة قريباً" وحتى مكة ستخلو من سكانها
الغارديان البريطانية… الشرق الأوسط يواجه “القيامة قريباً” وحتى مكة ستخلو من سكانها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى