أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

صحيفة تكشف عن سيناريوهات يستعد لها الجيش الإسرائيلي لمواجهة الفصائل في غزة

قالت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لسيناريو جديد للمواجهة المقبلة مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.

استعدادات الجيش الإسرائيلي

وأوضحت الصحيفة أن “فرقة غزة” التابعة للجيش الإسرائيلي أجرت هذا الأسبوع، مناورة حاكت فيها عدداً من السيناريوهات، من بينها قيام عناصر حماس بتفجير الجزء العلوي من الجدار الحدودي بوساطة سيارات مفخخة كبيرة واختراق الحدود.

ويصل طول الجزء العلوي من الجدار الحدودي والمصنوع من الفولاذ، إلى نحو 65 كيلومتراً، بينما يرتفع 6 أمتار ممتداً من شاطئ زكيم شمال قطاع غزة إلى معبر كرم أبو سالم في الجنوب.

وبُني الجدار بهدف منع دخول عناصر الفصائل الفلسطينية إلى الأراضي المحاذية لغزة من تحت الأرض.

لكن رغم ذلك، تقول الصحيفة إن “الجيش الإسرائيلي يعتقد بأن حماس في الوقت الحالي غير معنية بالمواجهة العسكرية، بسبب إعادة إعمار غزة”.

وأضافت أن “حماس ثانياً تستفيد من الوقت لإعادة تأهيل وتطوير قوتها العسكرية في المجالات المختلفة”.

وفي الأراضي المحتلة، يستعد الجيش لسلسلة الحوادث التي قد تقع في السجون الإسرائيلية، مثل وفاة أسير تابع للجهاد الإسلامي، الأمر الذي سيؤدي إلى هجوم على إسرائيل، وفق الصحيفة.

وقالت إن “التقديرات داخل إسرائيل تُشير إلى أن الجهاد الإسلامي يستعد بالفعل لتنفيذ عمليات”.

وأشارت “معاريف” إلى أن “قادة حماس، وفي الأشهر الأخيرة وجهوا للحركة رسائل متكررة مفادها أنه إذا تصرفت المنظمة بما يخالف موقف الفصائل المشتركة، فلن يتلقى أفرادها مساعدة عسكرية من حماس، كما حدث مرتين في السنوات الأخيرة”.

في المقابل، قالت الصحيفة إن “أجهزة الأمن في إسرائيل لاحظوا في الأشهر الأخيرة أن حماس بدأت تبذل وتركز جهداً كبيراً في إعادة تأهيل وتطوير قدراتها العسكرية، ويأتي ذلك ضمن استخلاصها الدروس والعبر بعد عملية حارس الأسوار”.

مواضيع ذات صِلة : حركة حماس تعلن استعدادها لعقد صفقة مع إسرائيل وفتح صفحة جديدة مع السلطة الفلسطينية

وأكدت أن من بين القدرات التي تسعى حماس لتطويرها، في مجال “السايبر” أو “الحرب الإلكترونية”، والزوارق غير المأهولة، ووسائل متنوعة في المجال الجوي والصواريخ المضادة للدبابات وغيرها.

شاهد أيضاً : قوات الاحتلال الإسرائيلي تلقي القبض على 4 أسرى من الـ 6 الهاربين من سجن “جلبوع”.. بينهم القيادي زكريا الزبيدي

صحيفة تكشف عن سيناريوهات يستعد لها الجيش الإسرائيلي لمواجهة الفصائل في غزة
صحيفة تكشف عن سيناريوهات يستعد لها الجيش الإسرائيلي لمواجهة الفصائل في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى