أخبار العالمسلايد رئيسي

الرئيس الأوكراني يُبرر استخدام بلاده لطائرات “بيرقدار” التركية في منطقة دونباس

برر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، سبب استخدام بلاده للطائرات المسيّرة التركية “بيرقدار”.

الرئيس الأوكراني يُبرر

وقال زيلينسكي في تصريح صحفي أدلى به من مدينة أوديسا الأوكرانية، إن استخدام أوكرانيا للطائرات المسيرة التركية من طراز “Bayraktar”، يحمل طابعاً دفاعياً ولا ينتهك اتفاقات وقف إطلاق النار.

وأضاف الرئيس الأوكراني، “لا نقوم بالزحف، نحن نرد بما يتماشى بالاتفاقات حول نظام وقف إطلاق النار، هذا هو الإطار الذي ستواصل أوكرانيا العمل ضمنه”.

وتابع، “أما الطائرات المسلحة والأسلحة الأخرى، فإننا نعتقد أنها موجودة في أوكرانيا للدفاع، وحينما يشعر الجيش الأوكراني بضرورة حماية أراضيه فهو يقوم بذلك، وهو سيستمر في التحرك انطلاقاً من هذا المبدأ”.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الثلاثاء الماضي، أنها استخدمت لأول مرة طائرة بدون طيار من طراز “Bayraktar” في منطقة دونباس شرق أوكرانيا حيث دمرت مدفع هاوتزر للعدو بقنبلة موجهة.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، إن استخدام طائرة بدون طيار من قبل كييف في دونباس لا ينتهك اتفاقيات مينسك، وقد تم اتباع جميع الإجراءات.

وكانت فرنسا قد أعربت عن قلقها إزاء استخدام قوات حكومة كييف لأول مرة طائرة مسيرة قتالية تركية الصنع في منطقة النزاع جنوب شرقي أوكرانيا.

وأبدى المتحدث باسم الخارجية الفرنسية خلال موجز صحفي عقده أمس الخميس، قلق فرنسا إزاء إعلان هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني الثلاثاء عن شن هجوم استهدف مدفع في دونباس باستخدام طائرة بيرقدار التركية، مشدداً على أن ذلك يتناقض مع الإجراءات الخاصة بدعم نظام وقف إطلاق النار التي دخلت حيز التنفيذ أواخر يوليو/تموز 2020.

وتنصّ اتفاقيات مينسك لتسوية الأزمة شرق أوكرانيا على منع تحليق الطائرات الحربية، بما في ذلك المسيرة، على طول كامل خط التماس في دونباس.

مواضيع ذات صِلة : الرئيس الأوكراني يتحدث عن موعد لقائه ببوتين وإنهاء الصراع في دونباس

وقد أكد المتحدث الفرنسي أن بلاده وبالتعاون مع ألمانيا تواصل جهودها ضمن إطار “رباعية النورماندي” بغية تطبيق اتفاقات مينسك بالكامل لكونها الأساس المتفق عليه الوحيد لتسوية النزاع في دونباس بشكل مستدام، داعياً طرفي النزاع إلى ضبط النفس وخفض التصعيد.

شاهد أيضاً : البحرية الأمريكية تحدث زلزالاً ضخماً في البحر من أجل اختبار أكبر حاملة طائرات في العالم

الرئيس الأوكراني يُبرر استخدام بلاده لطائرات "بيرقدار" التركية في منطقة دونباس
الرئيس الأوكراني يُبرر استخدام بلاده لطائرات “بيرقدار” التركية في منطقة دونباس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى