أخبار العالم العربيخبر عاجل

واشنطن تتخذ مجموعة من الإجراءات بشأن السودان وتُشير إلى دولة قد تستفيد من الانقلاب

أعلنت واشنطن اليوم الجمعة، أنه “لن يتم تخفيف الديون عن السودان ما دام العسكريون يحاولون إدارة البلاد بمفردهم”، حسبما قال مسؤول رفيع بالخارجية الأمريكية لـ “رويترز”.

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن واشنطن تدعو قوات الأمن السودانية للامتناع عن أي شكل للعنف ضد المحتجين غداً، كما تطالبها بخطوات لضمان عودة الحكومة.

وتابع أن “تعاطي الجيش السوداني مع الاحتجاجات المنتظرة السبت ستكون مؤشراً على نواياه.

كذلك أشار إلى أن “إثيوبيا قد تحاول الاستفادة من انقلاب السودان فيما يخص الخلافات الحدودية”.

بايدن يُمدد حالة الطوارئ

إلى ذلك، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس بقراره تمديد حالة الطوارئ الخاصة بالسودان، والتي تم إعلانها في عام 1997.

وأبلغ بايدن، في رسالة إلى الكونغرس نشرها البيت الأبيض اليوم الجمعة، المشرعين بأنه وجه إلى السجل الفدرالي تنبيها ينص على أن حالة الطوارئ الخاصة بالسودان المعلنة بموجب الأمر التنفيذي رقم 13067 الذي صدر بتاريخ الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 1997، سيستمر سريان مفعولها لما بعد الثالث من نوفمبر القادم.

وفي حال عدم إصدار بايدن هذا القرار، كانت حالة الطوارئ هذه ستنقضي تلقائياً اعتباراً من الثالث من نوفمبر.

وأشار بايدن في الرسالة إلى أن السودان منذ عام 2019 حقق نجاحات ملموسة في “الانتقال إلى الديمقراطية”، غير أن استيلاء العسكريين على الحكم فيه واعتقال القيادات المدنية يهدد هذه الإنجازات الإيجابية.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن الأزمة التي دفعت البيت الأبيض إلى إعلان حالة الطوارئ هذه في عام 1997 وتمديدها عام 2006 واتخاذ خطوات إيجابية في هذا الصدد في 2006 و2017 لم تحل بعد، محذراً من أن الوضع في إقليم دارفور “لا يزال يشكل خطراً غير عادي واستثنائياً على الأمن القومي والسياسات الخارجية للولايات المتحدة”.

بسبب الانقلاب.. واشنطن تتخذ مجموعة من الإجراءات بشأن السودان وتُحذّر من استفادة دولة مجاورة
بسبب الانقلاب.. واشنطن تتخذ مجموعة من الإجراءات بشأن السودان وتُحذّر من استفادة دولة مجاورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى