منوع

منتصف الشهر القادم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة سوف تستمر لساعات.. فما هي

أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يوم أمس الجمعة، بأنه من المقرر أن يحدث منتصف الشهر القادم، ظاهرة فلكية نادرة سوف تستمر لساعات ويمكن ألا تتكرر مرة أخرى حتى نهاية عام 2023.

– ظاهرة فلكية نادرة

ووفقاً للمعهد، سوف يحدث يوم 19 نوفمبر / تشرين الثاني، خسوف جزئي للقمر، وذلك مع اكتمال بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري لعام 1443، حيث يغطي ظل الأرض مساحة 97% من مساحة القمر حاجباً ضوء الشمس.

ويستغرق الخسوف منذ بدايته حتى نهايته 6 ساعات ودقيقتين تقريباً، كما أن أول خسوف جزئي يليه سيكون في أكتوبر / تشرين الأول من عام 2023.

وأشار المعهد إلى أنه لا يمكن رؤية الخسوف المقبل في مصر، وإنما سيتم مشاهدته من المناطق التي يظهر فيه القمر في هذا التوقيت وهي القارة القطبية، وشمال أوروبا، شرق أسيا – قارة أستراليا – الأمريكيتين – المحيط الباسيفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي.

– كيفية حدوث الخسوف

يشرح المعهد طريقة حدوث الخسوف، الذي يتم بسبب حجب الأرض لضوء الشمس عن القمر الجسم السماوي الأكبر للأرض، ومن الممكن أن يحدث خسوف القمر عندما يكون مقابل الشمس مباشرة في السماء والأرض بينهما، حيث يحدث هذا الموقف يوم اكتمال القمر من كل شهر، ولكن نتيجة بسبب ميل مدار القمر 5 درجات فأنه لا يحدث بصورة شهرية.

وينقسم الخسوف إلى نوعين، الكلي حيث يكون الشمس والقمر على طرفي نقيض من الأرض بحسب وكالة ناسا، وتحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر بالكامل، ولكن يمر بعض الضوء من خلال الغلاف الجوي للأرض الذي يزيل المكون الأزرق منه، فيظهر القمر باللون الأحمر لذا يسمي بالقمر الدموي.

ونظراً لضخامة حجم الأرض بالنسبة للقمر، فإن مدة الخسوف الجزئي 100 دقيقة.

أما الخسوف الجزئي فيحدث إذا غطي ظل الأرض جزء من القمر، ويظهر الجزء المظلم من القمر أحمر أو رمادي اللون.

منتصف الشهر القادم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة سوف تستمر لساعات.. فما هي
منتصف الشهر القادم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة سوف تستمر لساعات.. فما هي

تابع المزيد:

))بالفيديو|| لأوّل مرّة في التاريخ توثيق لحظة اصطدام جسم غامض بكوكب المشتري وتوهجه.. وفيزيائيون يكتشفون “قوة جديدة” في تجربةٍ مثيرة تفتح الباب أمام حل أعمق الألغاز حول الطبيعة 

)) شاهد: أغرب 10 مخلوقات على كوكب الأرض لفظتها شواطئ المحيطات.. بعضها أشبه بكائنات فضائية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى