الشأن السوريسلايد رئيسي

نصر الحريري يقدّم مشروع حل لسوريا مدعوم من 3 دول غربية يتضمن بقاء الأسد

كشف رئيس الائتلاف السوري المعارض السابق، نصر الحريري، عن مشروع حل لسوريا طرحته أمريكا ودول غربية وأعملته به.

الحريري يقدّم مشروع حل لسوريا

ونقلت وسائل إعلام بأن الحريري أعلم الهيئة السياسية للائتلاف المعارض خلال اجتماع له قبل يومين، بأن ثلاث دول تواصلوا معه وقالوا إنّ الولايات المتحدة الأميركية لم تعد تنظر بجدّية لإسقاط بشار الأسد.

وأوضح الحريري أن الحل لديهم هو تشكيل حكومة وحدة وطنية من ثمانية وزراء مناصفة بين المعارضة والنظام السوري، على أن يكون رئيس الحكومة من المعارضة السورية في حين يبقى بشار الأسد رئيساً للجمهورية بصلاحيات محدودة.

اقرأ أيضاً|| رئيس وزراء عراقي سابق يرسل للأسد طرحاً من أجل الحل بسوريا تناول خطة حول حكومة جامعة

 

وأضاف خلال الاجتماع الذي يحضره للمرة الثانية منذ انتهاء دورته في رئاسة الائتلاف قبل نحو ثلاثة أشهر، أنّ هذا الأمر يجب أن يناقش بجدّية وواقعية سياسية، فالمزاج الدولي لم يعد في صالح المعارضة السورية.

ونقل موقع تلفزيون “سوريا” عن مصادر داخل الهيئة السياسية للائتلاف المعارض بأن ردود الأفعال على طرح الحريري كانت متفاوتة.

ردود أفعال متباينة

وبحسب ما نقلت ذات المصادر فقد تباينت الردود بين متشجّع لمناقشة هذا الطرح والنظر إليه بواقعية، ورافض لتداوله أو النظر إليه بجدية أو حتّى تداوله، معتبرين أن الحل في سوريا ينطلق من بيان جنيف والقرار 2254.

وبدوره أكد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني ورئيس مكتب العلاقات الخارجية في هيئة التفاوض السورية “بدر جاموس”، أن الوضع الدولي تجاه القضية السورية غير مريح، إلا أنه شدد على أن الطرح لم يذكر أمامهم.

اقرأ أيضاً|| اجتماع إسرائيلي أمريكي روسي لبحث الحل في سوريا وملف آخر و 4 بنود لخطة واشنطن

وقبل أيام طرح رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي خلال رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، طرحاً مشابهاً حيث تحدث عن ضرورة تشكيل حكومة تتكون من معارضين ووزراء لم يكونوا مساهمين في الفساد والاعتداء على المواطنين وتسهيل عودة اللاجئين.

الجدير بالذكر أن الموقف الأمريكي من بشار الأسد شهد تراخيًا ملحوظًا في عهد الرئيس الحالي “جو بايدن”، إذ لم تعد سوريا من أولويات واشنطن، ولم يعد هناك موقف حازم تجاه التطبيع العربي مع النظام السوري، فيما فشل المسار السياسي الوحيد النشط بالقضية السورية وهو اللجنة الدستورية من تحقيق نتائج تذكر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى