ترند - Trendسلايد رئيسي

“إلغاء الشرطة المجتمعية مطلبنا” يتصدر بــ العراق بعد فيديو لأم تطالب بإنقاذ ابنتها القاصر من الزواج (فيديو)

تفاعل عدد واسع من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، في العراق مع مناشدات أم أطلقتها عبر مقطع مصور انتشر نهاية الأسبوع المنصرم، طالبت مساعدتها في إنقاذ ابنتها القاصر من الزواج المبكر، وزاد تفاعلهم بعد بيان نشرته الشرطة المجتمعية بشأن تزويج الطفلة.

 

– تزويج قاصر في العراق

على مدار الأيام القليلة الماضية، تداول عراقيون فيديو لسيدة تستغيث من أجل إنقاذ ابنتها القاصر من زيجة مبكرة، حيث ظهرت الأم وهي تبكي شاكية قلة حيلتها أمام إصرار طليقها على تزويج طفلتها البالغة من العمر 12 عاماً.

وطالبت السيدة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، التدخل لإيقاف زواج ابنتها القاصر التي تعاني بشدة، حسب قولها، مشيرةً إلى أنه “لديها أدلة على أن طليقها زوج ابنتهما بالإكراه خارج المحكمة ودون موافقتها”.

https://twitter.com/Tsuukkii__/status/1454808752872427520?t=AdpkgLycbThVYo5PB9uwvQ&s=19

وعقب انتشار الفيديو، سارعت مجموعة من الناشطات والنشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي للمطالبة بالتصدي لما وصفوها بـ “جريمة الإعدام المبكر بحق الطفلة العراقية”، وتفاعلوا تحت وسمي (مناشدة أم و زواج القاصرات)، حملة للضغط على السلطات للتحرك وإنقاذ الطفلة.

– تدخل الشرطة

من جانبها، سارعت الشرطة للتدخل في القضية إلا أن بياناً نسب لمدير “الشرطة المجتمعية” في وزارة الداخلية العراقية، جاء بعكس توقعات النشطاء العراقيين ومطالبهم، مما دفعهم لإطلاق وسم مطالب بإلغائها.

وحسب البيان المتداول، فإن الشرطة المجتمعية عمدت إلى تشكيل فريق عمل للوقوف على حقيقة ما ورد في تصريحات الأم، ليزور بعدها الفتاة و يلتقي بوالدها وزوجها وشقيقها.

وبحسب التدوينة فإن الطفلة التي تدعى إسراء أكدت لفريق الشرطة أن “عقد الزواج أبرم برضاها، ومن دون أن يكرهها أو يجبرها أحد عليه”.

مواضيع ذات صِلة : شقيقها هو من أنهى حياتها.. تطورات قضية حسناء العراق نورزان الشمري وأقاربها يكشفون تفاصيل غير متوقعة

وبحسب العميد، قد اطلع الفريق على العقد الشرعي الذي تم بموجبه زواج الفتاة القاصر، مشيراً إلى أن “الشرع والقانون يجيزان زواج القاصر بإذن وليها”.

والجدير ذكره أن زواج القاصرة، يعتبر مشكلة اجتماعية عامة تعاني منها معظم الدول العربية، وتعود بشكل مباشر إلى قلة الوعي بخطورة النتائج المترتبة على مثل هذا النوع من الزواج.

شاهد أيضاً : فاجعة تهز العراق.. امرأة تقتل ابنتيها وحماتها بدافع الانتقام من زوجها

"إلغاء الشرطة المجتمعية مطلبنا" يتصدر بــ العراق بعد فيديو لأم تطالب بإنقاذ ابنتها القاصر من الزواج (فيديو)
“إلغاء الشرطة المجتمعية مطلبنا” يتصدر بــ العراق بعد فيديو لأم تطالب بإنقاذ ابنتها القاصر من الزواج (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى