الشأن السوري

وسط ازدياد حالات الإصابة.. مدير إحدى المستشفيات السورية يكشف سبب زياة انتشار الفطر الأسود

نقلت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية “سانا”، اليوم الأحد، عن مدير مستشفى المواساة الجامعي في دمشق، عصام الأمين، أسباب ازدياد حالات الفطر المخاطي العفني (الفطر الأسود) في المستشفى خلال الموجة الرابعة لفيروس كورونا في سوريا.

– أسباب زيادة انتشار الفطر الأسود

وفقاً للوكالة السورية، فإن الأمين، أرجع سبب ازدياد حالات الفطر المخاطي في المستشفى خلال الموجة الرابعة لفيروس كورونا إلى زيادة عدد المضعفين مناعياً نتيجة الإصابة بالفيروس أو تناول الكورتيزون لعلاج حالاته الشديدة والحرجة والذي يثبط بدوره المناعة.

وقال الأمين: “إن الفطر المخاطي العفني الغازي لا يمكن أن يتحول إلى وباء فهو لا ينتقل من شخص لآخر بل ينجم عن التعرض للفطريات المخاطية التي توجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضراوات ويصيب فقط المضعفين مناعياً مثل مرضى السكري والإيدز والقصور الكلوي.

وكشف الأمين، عن أن المستشفى سجلت خلال الموجة الثالثة لفيروس كورونا 11 حالة فطر مخاطي فيما سجل خلال الموجة الرابعة 20 حالة دون تسجيل أي وفاة حتى الآن، مبرراً تحول لون الجلد إلى أسود لدى المصابين إلى تخثر الدم.

ونوه الطبيب السوري إلى أن مشفى المواساة يعد المركز الأساسي لمعالجة الفطر الأسود ويستقبل حالات الفطر الأنفي الحجاجي الدماغي وهي الأشيع انتشارا بين حالات الفطر المخاطي وأبرز أعراضها اسوداد لون الجلد في الوجه يمتد إلى العين وقد ينتقل إلى الدماغ وله عدة أشكال رئوية وهضمية وجلدية.

وتطرق في حديثه إلى طريقة علاج المصابين، موضحاً أن الأمر يحتاج إلى فريق عمل متكامل من أطباء أنف أذن حنجرة وفي حال امتداده إلى الدماغ يحتاج أطباء جراحة عصبية.

مشيراً في الختام إلى أن هذه الحالات تستدعي أيضاً مقاربة دوائية للعلاج من قبل أطباء الإنتانية والمناعة.

والجدير ذكره أن وسائل الإعلام السورية، حذرت منذ عدة أيام، من خطر الفطر الأسود خاصةً في ظل ارتفاع أعداد مصابي كورونا بمختلف المحافظات السورية.

الفطر الأسود
الفطر الأسود


اقرأ أيضاً:
الفطر الأسود خطر جديد يلاحق السوريين وصحة دمشق تدق ناقوس الخطر.. تعرف على مخاطره وطرق علاجه

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| رجل يبتلع عنكبوتًا مخيفاً أمام الكاميرا وسط ذهول رواد مواقع التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى