ترند - Trend

بحضور 150 من قادة العالم قمة المناخ تفتتح أعمالها وأحد الرؤساء يصل بطائرة مستأجرة

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الإثنين، إنه بدأت في مدينة غلاسكو الأسكتلندية، قمة المناخ العالمية من خلال افتتاح المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب26” (COP26)، الذي يعلق عليه خبراء المناخ كثيراً من الآمال لتجنب السيناريو الأسوأ لمناخ الأرض في المستقبل.

رئيس يصل إلى قمة المناخ بطائرة مستأجرة

وذكرت أن السلطات البريطانية رفضت منح تصريح لطائرة رئيس قيرغيزستان بالهبوط في مطاراتها لحضور قمة المناخ وذلك لأسباب فنية.

وأشارت إلى أن لندن بررت هذا الإجراء بأن طائرة رئيس قيرغيزستان، وهي من طراز ” توبوليف 154″ لا تتوافق مع المعايير الفنية للاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أن الرئيس القرغيزي، سادر جباروف، أخطر بشأن عدم إمكانية هبوط هذا النوع من الطائرات، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لرئيس قيرغيزستان.

وتبعاً للقرار البريطاني اضطرت الرئاسة في قيرغيزستان إلى استئجار طائرة خاصة من طراز “Embraer Lineage 1000″، تعود إلى شركة من دبي تتناسب مع المعايير المطلوبة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| في ختام قمة دول العشرين جو بايدن يتأخر لأنه “يلعب بالمصعد”!

افتتاح أعمال قمة المناخ

وبدوره، حذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في افتتاح أعمال قمة المناخ من أن أي فشل في وقف التغير المناخي ستكون نتيجته زوال مدن عدة بالعالم، في حين يغيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن القمة بعد غياب بعض الترتيبات الأمنية التي طلبتها أنقرة.

ويسعى أكثر من 150 من قادة العالم المشاركين في أعمال قمة المناخ إلى وضع حد لارتفاع درجة حرارة الكوكب، وبحث سبل التقليل من الانبعاثات بحلول عام 2030، وتشارك في القمة وفود تمثل نحو 200 دولة، في حين يتغيب عنها الرئيسان الصيني شي جين بينغ، والروسي فلاديمير بوتين، اللذان يشاركان عبر الفيديو.

اقرأ أيضاً: على هامش قمة العشرين.. بايدن يجدد مخاوفه لأردوغان ويبحث ملفات سوريا وليبيا

الأهداف الرئيسية في قمة المناخ

وتتمثل الأهداف الرئيسية لمؤتمر “كوب26” في إلزام الدول بوضع أهداف طموحة لخفض الانبعاثات حتى عام 2030 للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول منتصف القرن.

إضافة إلى زيادة التمويل المتعلق بالمناخ لمساعدة البلدان الفقيرة على الانتقال إلى الطاقة النظيفة والتكيف مع تغير المناخ ليصل إلى 100 مليار دولار سنويا، إلى جانب التخلص التدريجي من استخدام الفحم في مجال الطاقة، والحد من إزالة الغابات، وحماية النظم البيئية، وتشجيع الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضاً: حسناء الشاشة الأمريكية جينيفر لورنس ترقص وتركض فرحاً بالشارع بعد فوز جو بايدن – فيديو

وفي عام 1992، تم التوقيع معاهدة دولية تسمى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وقد حددت هذه الاتفاقية القواعد الأساسية للتعاون العالمي في مكافحة تغير المناخ.

ومنذ توقيع الاتفاقية عقدت سلسلة من المؤتمرات لتحديث هذه القواعد، كان آخرها عام 2015 عندما وقعت الدول اتفاقية باريس للمناخ. وقد وضع هذا الاتفاق هدفا للحد من الاحتباس الحراري عند أقل من درجتين مئويتين، يفضل أن يكون 1.5 درجة مئوية، لتجنب تغير كارثي للمناخ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى