أخبار العالم

بالصور|| رعب الشرق الأوسط.. مفاعل ديمونا الإسرائيلي يظهر لأول مرّة على الخرائط وإسرائيل تدق ناقوس الخطر

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء أمس الأحد، أن مفاعل ديمونا الإسرائيلي ظهر على العلن لأول مرة من خلال صور الأقمار الصناعية بعد قرار أمريكي دخل حيّز التنفيذ.

مفاعل ديمونا الإسرائيلي يظهر على العلن

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمر بتخفيف القيود عن نشاط الأقمار الصناعية، الأمر الذي سمح لها لأول مرة بنشر صور عالية الدقة لمنشآت إسرائيلية عسكرية، بما فيها مفاعل “ديمونا” النووي.

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن التغيير في سياسة خدمات الخرائط على الإنترنت، جاء بعد أن أمر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب برفع القيود المفروضة على التصوير بالأقمار الصناعية المملوكة لأمريكا.

ونشرت الصحيفة داخل تقريرها 7 صور عالية الدقة لمفاعل ديمونا النووي من عدة زوايا، بالإضافة إلى قواعد عسكرية وجوية.

وأوضحت أن الأمر دخل حيز التنفيذ الصيف الماضي، وألغيت القيود المفروضة الذي ضغطت عليها “إسرائيل” لحماية قواعدها العسكرية.

وأشارت إلى أن شبكة “Google Earth”، اعتباراً من الخميس الماضي، بدأت بعرض صور للمفاعل النووي في “ديمونا”، مع خيار لتغيير الأبعاد لتحسين دقة الصورة ورؤية المفاعل عن قرب.

بدوره بدأ موقع “Mapbox” الأمريكي، الذي كان يظهر المنشآت النووية والعسكرية الإسرائيلية وكأنها نقط مبهمة، وأصبح يعرضها بدقة 4.0، أي ضعف دقة 2.0 التي كان مسموحاً بها سابقاً.

اقرأ أيضاً : طائرة مقاتلة إسرائيلية وقاذفة أمريكية بأجواء المنطقة وإسرائيل تعلن “الحرب بدأت”

مواقع إسرائيلبة عدّة تنكشف

وليس مفاعل ديمونا الإسرائيلي وحده من ظهر في الصور، حيث كشفت الصور قواعد جوية رئيسية تظهر فيها مقاتلات ومروحيات سلاح الجو الإسرائيلي بدقة عالية.

من جانبه قال  رئيس برنامج الفضاء في وزارة الحرب “الإسرائيلية”، أمنون هراري، إنه لا يعتقد أنه تم استشارة “إسرائيل” مسبقاً قبل دخول الأمر الفيدرالي الأمريكي حيز التنفيذ؛ ما أدى إلى الكشف عن قواعدها العسكرية ومنشآتها النووية في صور عالية الدقة والتركيز.

وأضاف أنه يفضل أن تكون صور الأقمار الصناعية لإسرائيل مشوشة وغير واضحة بقدر الإمكان. مؤكداً أنّ “إسرائيل” قلقة للغاية من أن تتمكن “جهات معادية” لها مثل حزب الله وحماس من استخدام الصور للتحضير لهجمات ضد هذه المواقع.

وقال الجنرال يعكوف عميدرور رئيس مجلس الأمن القومي “الإسرائيلي” الأسبق، إن “هناك ثلاثة أنواع من المخاطر في زيادة دقة صور الأقمار الصناعية، أولها الهدف بحيث يمكنهم تحديد أهداف محددة بشكل أفضل، وثانيها القدرة على إلحاق الضرر أكبر، والثالثة أن المنشآت القاتمة حتى الآن، ولا يعرف ما فيها جعلت الصور أكثر خطورة، بحيث تحولت إلى مكشوفة بشكل أكبر، بسبب وجود دقة عالية من الصعب إخفاؤها”.

وتحدث عدّد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين في إسرائيل عن خطر نشر الصور العسكرية الإسرائيلية من الأقمار الصناعية وأتاحتها للعلن لأول مرة.

يذكر أنه في عام 1997، تم سن قانون كايل بنغامان، الذي يحظر جمع وتوزيع صور الأقمار الصناعية عالية الدقة في إسرائيل، إلا بموافقة سلطة فيدرالية أمريكية وهو السبب في عدم وضوح صور الأقمار الصناعية للمواقع والمنشآت في “إسرائيل”، حتى ألغاه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

بالصور|| رعب الشرق الأوسط.. مفاعل ديمونا الإسرائيلي يظهر لأول مرّة على الخرائط وإسرائيل تدق ناقوس الخطر
بالصور|| رعب الشرق الأوسط.. مفاعل ديمونا الإسرائيلي يظهر لأول مرّة على الخرائط وإسرائيل تدق ناقوس الخطر

اقرأ أيضاً : طهران تنصب سلاحاً فتاكاً في 3 دول عربية وتل أبيب تستعد لضرب مقارها النووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى