منوع

“صباح فخري” حافظ للقرآن ودخل موسوعة غينيس.. إليك 10 معلومات في تاريخه

يعتبر الفنان السوري صباح فخري واحداً من أبرز وجوه الفن والطرب التي ستبقى خالدة بعد أن حفر اسمه في ذاكرة العرب عموماً والسوريين خصوصاً من خلال الألوان الطربية التي غنّاها على مدى عقود.

 

وفاة صباح فخري

أعلنت وزارة الإعلام في سوريا ونقابة الفنانين، الثلاثاء 2 تشرين الثاني، عن وفاة الفنان صباح فخري عن عمر ناهز 88 عاماً قضاها بتقديم أحد أبرز وجوه الفن السوري الأصيل.

ويعدّ صباح فخري من مشاهير الغناء العرب بعد أن أعطاه فخري الباردوي لقب “فخري” ليكون فخر مدينة حلب التي نشأ فيها.

ويعتبر صباح فخري من أبرز المطربين العرب، واشتهر في جميع أنحاء الوطن العربي والعالم وفي سجلات المطربين العالمية كواحد من أهم مطربي الشرق، وأقام صباح فخري حفلات في العديد من الدول العربية والأجنبية، وتجولت حول العالم وتسلق عرش الغناء عبر “القدود الحلبية”.



جنازة صباح فخري

تحدث صفحات ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بأن سبب وفاة الفنان صباح فخري هو معاناته من مرض عضال رافقه على مدار سنوات عمره الأخيرة، وقد توفي نتيجة ذلك في أحد مشافي دمشق.

وقالت الفنانة تماضر غانم عضو نقابة الفنانين السورية من أمام مستشفى الشامي، بأن جنازة صباح فخري ستكون يوم غد الخميس وسيوارى الثرى في مقبرة الدحداح في دمشق.

وأشارت إلى أن التعازي ستكون في جامع الحسن بدمشق بعد وصول ذوي الراحل إلى هناك، موضحةً بأن دفنه بمقبرة الدحداح بدمشق وليس بحلب بناء على طلب زوجته.



زوجة صباح فخري

تزوج الفنان صباح فخري للمرة الأولى، وأنجبت منه زوجته الأولى 3 أطفال: عمر ومحمد وطريف ثم توفيت. وتزوج للمرة الثانية، وأنجبت منه زوجته ولدا واحدا هو الفنان أنس صباح فخري.

واعتبر “فخري” أن زواجه من امرأته الثانية لا يعتبر ظلمًا لها كما يقول كثيرون، وأنه تزوجها في سن مبكرة لتظل كبيرة في عينيه، وأكد أن الزواج تم وفقًا للشريعة الإسلامية وباتفاقها، وأنها شعرت معه بحنان الأب وحب الزوج ولطفه، وأنها ما زالت تشعر معه بهذا الشعور.

بينما والد صباح فخري تزوج من أربعِ نساءٍ، الزوجة الأولى أنجبت له طفلين وبنت وتوفيت، ثم تزوّج من والدته ‏التي أنجبت أربعة أولاد وبنت، كان صباح أصغرهم، ثم تزوّج الثالثة وأنجب منها ابنًا، أما الرابعة فلم ينجب منها.‏



ابن صباح فخري

الفنان السوري تزوج مرتين، وأنجبت له الأولى ثلاثة أطفال: محمد وعمر وطريف. ثم ماتت، وأنجبت له زوجته الثانية ولداً واحداً هو المطرب السوري أنس “فخري”.

2020112224123678637144656836780578



ديانة صباح فخري

إن ديانة صباح فخري هي الإسلام، وقد استطاع حفظ القرآن في سن مبكرة، وبدأ بتلاوته في مساجد حلب والدوائر النقشبندية، وبدأ أولى تعاليمه مع الشيخ بكري الكردي أحد أبرز مشايخ المنطقة.

وكان صباح فخري في شبابه موظفًا في مديرية أوقاف حلب ومؤذنًا في مسجد الروضة هناك. وفيما بعد اعتنى به الفنان سامي الشوا، فغير اسمه من “صباح الدين أبو قوص” إلى “محمد صباح” واصطحبه معه في جولات غنائية في المحافظات السورية.



تاريخ صباح فخري

ولد صباح الدين أبو قوص، في 2 مايو 1933، في مدينة حلب، أحد أهم مراكز الموسيقى العربية الشرقية. وقراءة القرآن.

واكتشفت عائلته صوته لأول مرة عندما كان رضيعًا، ويقول “فخري” إنه عندما ولد وفي عمر الشهر، أيقظه أحد أقاربه عمدًا بقرصه لأنه كان يحب سماع صوته حتى عندما كان يبكي، حيث كانت له نغمة خاصة في البكاء، حسب وصفه

وظهرت موهبته في العقد الأول من حياته، ودرس الغناء والموسيقى مع دراساته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق وتخرج من معهد الموسيقى الشرقية عام 1948 في دمشق.

وفي سن الثانية عشرة، غنى بحضور رئيس الجمهورية السورية آنذاك “شكري القوتلي” خلال زيارته إلى حلب عام 1946. ورفض محمد صباح عرضًا للسفر إلى مصر لصقل موهبته وفضل البقاء في دمشق والغناء في إذاعتها الرسمية.

وبعد ذلك تعهد به السياسي المخضرم النائب فخري البارودي الذي أسس معهداً للموسيقى في مدينة دمشق، وقرر تبني موهبة الفنان الصاعد محمد صباح، ثم غير اسمه إلى “صباح فخري”.

كما دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 1998 بعد أن غنى لمدة عشر ساعات متواصلة في العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

1 1



أبرز أعمال صباح فخري

من خلال المساعدة الموسيقية للفنان عمر البطش ، وضع صباح فخري تجربته الأولى في التلحين وهو في الرابعة عشرة من عمره ، وكان هتافًا: “يا رايحين لبيت الله، مع السلامة وألف سلام، مبروك عليك يا عبدالله، يا قاصد كعبة الإسلام”

وغنى العديد من الأغاني الحلبية التراثية مأخوذة كلماتها من أشعار أبي فراس الحمداني والمتنبي وشعراء آخرين. كما لحن وغنى لشعراء معاصرين مثل: فؤاد اليازجي ، أنطوان الشعراوي ، جلال دهان ، عبد العزيز محي الدين خوجة ، عبد الباسط صوفي ، عبد الرحيم محمود ، فيض الله غادرين ، عبد الكريم الحيدري.

  • أبرز أغانيه:
  • يا حادي العيس.
  • مالك يا حلوة مالك.
  • خمرة الحب.
  • يا طيرة طيري.
  • فوق النخل.
  • قدك المياس.
  • ابعتلي جواب.


موقف صباح فخري من الثورة السورية

لم يصرّح “فخري” عن موقفه من الثورة السورية بشكل واضح ولم يتطرق للأوضاع السياسية بالبلاد طيلة العشر سنوات التي مرّت.

إلا أن بعض المواقف كشفت حقيقة رأيه السياسي، حيث شارك “فخري” في الانتخابات الرئاسية عام 2014 والتي جددت فيها بشار الأسد، الرئيس السوري ولايته لأول مرّة بعد اندلاع الثورة عام 2011.

إضافة إلى أنه عرف عنه علاقاته الوثيقة بمسؤولين رفيعين بالنظام السوري، وقد نال صباح فخري وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة من الرئيس السوري بشار الأسد، تقديراً لإنجازاته.

"صباح فخري" حافظ للقرآن ودخل موسوعة غينيس.. إليك 10 معلومات في تاريخه
“صباح فخري” حافظ للقرآن ودخل موسوعة غينيس.. إليك 10 معلومات في تاريخه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى