أخبار العالمشاهد بالفيديو

المجلس الأوروبي يُلغي حملة لدعم حقوق المحجبات بعد هجوم فرنسي (فيديو)

تراجع المجلس الأوروبي، عن حملة لتعزيز التنوع بين النساء ودعم حريتهن في ارتداء الحجاب، بعدما أثارت هذه الجهود احتجاجاً شديداً من قبل فرنسا.

المجلس الأوروبي يُلغي حملة لدعم حقوق المحجبات بعد امتعاض فرنسي (فيديو)

وشارك الاتحاد الأوروبي في تمويل الحملة التي أطلقها مجلس أوروبا، وهو هيئة حقوقية يتخذ من ستراسبورغ مقراً له، الأسبوع الماضي عبر الإنترنت، لكنها أثارت حفيظة اليمين المتطرف في فرنسا مع الاستعداد للحملات الانتخابية الرئاسية.

وعلقت وزير الدولة للشباب في فرنسا، سارة الهيري، على الحملة معتبرة أن “التشجيع على ارتداء الحجاب كجزء من عملية تحديد الهوية، موقف يتعارض تماما مع حرية العقيدة التي تدافع عنها فرنسا في جميع المحافل الدولية”.

وأضافت “هذا الفيديو شكل صدمة بالنسبة لي، ونحن عبرنا عن عدم موافقتنا على هذه الحملة، ومسرورون لسحبها”.

وفي واحدة من جهود الدعاية الخاصة بالحملة، أظهرت الصور المنتشرة على “تويتر” فتاتين مبتسمتين مقسمتين إلى نصفين مدمجين معاً، حيث ظهرت إحداهما بشعر مكشوف والأخرى ترتدي الحجاب.

وفي أحد الشعارات قالت الحملة، “الجمال في التنوع والحرية في الحجاب. كم سيكون الأمر مملاً إذا بدا الجميع متشابهين؟ احتفِلي بالتنوع واحترمي الحجاب”.

من جهتها، علقت كارولين فوريست، الكاتبة الفرنسية النسوية على الحملة بالقول، “هذه الحملات مستمرة منذ سنوات، وهي الأسوأ، وآمل أن تثير رد فعل”. واعتبرت أن “هذه الحملة صادمة وهي نتاج ضغط كبير يتم منذ فترة”.

أما السياسي الفرنسي مانويل فالس، فرأى أن هذه الحملة “مروعة ومحيرة وخطيرة”. وقال، “يا لها من رؤية للمساواة وللمرأة.. الحجاب الآن هو علامة على الحرية”.

وبعد ردة الفعل الرافضة لهذه الحملة، أكد المجلس الأوروبي، في بيان أنه تم سحب الحملة و”سوف نفكر في عرض أفضل لهذا المشروع”. وأوضح أن “المشروع كان الهدف منه زيادة الوعي بضرورة احترام التنوع والشمول ومكافحة جميع أنواع خطاب الكراهية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى