خبر عاجل

رئيس قمة المناخ يطالب بأمرٍ هام بعد تحذيرات باختفاء بعض المدن نهائياً

طالب رئيس قمة المناخ ألوك شارما، اليوم الجمعة، بتسريع وتيرة التفاوض للتوصل إلى حلول جذرية.

رئيس قمة المناخ يطالب بأمرٍ هام

وحذر ألوك شارما رئيس قمة المناخ لدى افتتاح المؤتمر، من أن العالم دخل بالفعل في مرحلة خطرة نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري، وحال استمر الوضع فإن بعض الدول ستغرق.

07 1
رئيس قمة المناخ يطالب بأمرٍ هام بعد تحذيرات باختفاء بعض المدن نهائياً

وأعلن شارما خلال الافتتاح أن هذه القمة هي “الأمل الأخير والأفضل” لحصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية وهو الهدف الأكثر طموحًا في اتفاق باريس.

وقال: “نحن بالفعل في ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.1 درجة فوق مستويات ما قبل التصنيع.. عند الوصول إلى 1.5 درجة ستكون ثمة دول في العالم تحت المياه، ولهذا السبب نحتاج إلى التوصل إلى اتفاق هنا حول كيفية معالجة تغير المناخ خلال العقد المقبل”.

وأضاف: “نحتاج ونحن نخرج من غلاسكو أن نقول بمصداقية إننا حافظنا على هدف 1.5 درجة”.

هل تختفي الإسكندرية؟

شهدت قمة المناخ “كوب 26” التي تستضيفها مدينة غلاسكو الأسكتلندية تصريحا لافتا لرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، حذر خلاله من اختفاء 3 مدن بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض من بينها مدينة الإسكندرية في مصر.

وحذر جونسون في كلمة ألقاها في قمة المناخ من ارتفاع درجات حرارة الأرض 4 درجات، مضيفاً أن “4 درجات ونقول وداعاً لمدن بأكملها، ميامي، الإسكندرية، شنغهاي، ستختفي كلها تحت أمواج البحر”.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الري في مصر، محمد غانم إنه: “بالفعل ثمة تيارات مناخية يكون لها تأثير واضح على ارتفاع منسوب مياه سطح البحر. وحتى الآن هناك دراسات مختلفة ومتنوعة تحدد بشكل تقريبي مقدار الزيادة، ولكن نحن نتكلم عن حدود متر وهذا يختلف من دراسة إلى أخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى