أخبار العالم

مدرسة إسبانية تطرد فتاة مسلمة لإجبارها على خلع الحجاب والأزهر يصف القرار بـ “العنصري”

 

قالت وسائل إعلام مصرية، أمس الخميس، إن مدرسة إسبانية طردت فتاة مسلمة لإجبارها على خلع حجابها مع التهديد بطردها في حال تمسكها به.

 

طرد فتاة مسلمة بسبب الحجاب

 

وذكرت أن إدارة مدرسة “الليسيه” ببلدية “وادي الحجارة”، أصدرت قرارًا بمنع فتاة مسلمة تبلغ من العمر 11 عامًا من ارتداء الحجاب أثناء تواجدها في المدرسة، مهددة إياها بعدم استكمال دراستها بالمدرسة في حال تمسكت بارتداء الحجاب.

 

وبدوره، اعتبر مرصد الأزهر الشريف، أن هذه الواقعة الجديدة تعكس مظهرًا من مظاهر الإسلاموفوبيا في إسبانيا، مؤكداً متابعته لتبعات الإجراء الذي اتخذته المدرسة الإسبانية.

 

 وشدد على خطورة مثل هذه القرارات على التعايش والاندماج الاجتماعي، حيث يعد القرار شكلًا من أشكال العنصرية والتمييز ضد المسلمين في المدارس، التي تعد ركنًا أساسيًا في تنشئة الأجيال، ومما لا شك فيه أن الخلل الحاصل في توجه المدرسة له آثاره التربوية السلبية على هذه الأجيال فيما بعد.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| نزع معلمة أمريكية لحجاب طالبة مسلمة صغيرة يُثير ضجةً كبيرة ودعوات بفصلها

وكانت صحيفة بريوديكو سي ال إم، الإسبانية، قد قالت إن  عدد من المتضامنين مع الطالبة المسلمة نظموا وقفة احتجاجية بالقرب من المدرسة، رافعين لافتات وشعارات مناهضة للتمييز، مرددين عبارات مثل: الحجاب يغطي الشعر لا العقل، لكن المدرسة لم تتراجع عن قرارها.

 

من جانبها، عبرت والدة الطالبة عن استيائها من قرار المدرسة، مؤكدة ارتداء ابنتها الحجاب بإرادتها، وأن تخليها عنه له آثار نفسية سيئة عليها.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| “مو فاضية حق التمثيل” الفنانة سعاد سليمان تعلن اعتزال الفن بعد ارتداء الحجاب

حوادث مماثلة

 

وقد واجهت، سهام حمود، طالبة في مدرسة أوكسبريدج الثانوية في ميدلسكس ، إنجلترا، الأمر ذاته في وقت سابق، حيث أرسلت إدارة المدرسة حمود إلى المنزل لارتدائها تنورة بطول الكاحل بدعوى أنها “قضية تأديبية” تنتهك قواعد اللباس في المدرسة، ورفضت المدرسة دخولها كل يوم لمدة شهر تقريبًا لأنها رفضت ارتداء تنورة أقصر.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| مشهورة السوشيال ميديا دارين البايض تخلع حجابها ومتابعيها يعلقون

على عكس الدول الأوروبية الأخرى، بما في ذلك فرنسا و بلجيكا ، والمملكة المتحدة ليس محظور رسميا ارتداء الحجاب في المدارس، ومع ذلك ، يمكن للمدارس الفردية تطبيق قواعد اللباس الخاصة بها والتي أدت إلى بعض حالات حظر الحجاب أو المزيد من القيود المنفصلة كما في حالة، سهام حمود.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى