الشأن السوري

بان كي مون “تكثيف القصف قوض المحادثات” و محادثات أمريكية روسية لانعاش مفاوضات جنيف

أكد الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” , اليوم الخميس , إن التكثيف المفاجئ للقصف الجوي والنشاط العسكري في سوريا قوض محادثات السلام , فيما أشار وزير الخارجية “جون كيري” إلى اتفاقه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على ضرورة مناقشة سبل وقف اطلاق النار  ، بعد أن أعلن بالأمس عن تعليق مفوضات جنيف حتى ٢٥ الشهر الجاري .

وقال كي مون في مؤتمر للمانحين في لندن “من المؤلم للغاية أن تتقوض الخطوات الأولى للمحادثات بسبب عدم وصول القدر الكافي من المساعدات الإنسانية وبسبب تكثيف مفاجئ للقصف الجوي والأنشطة العسكرية داخل سوريا” وأشار كي مون الى أنه يجب استغلال الأيام القادمة في محاولة العودة لطاولة التفاوض وليس تحقيق مزيد من المكاسب بساحة المعركة في سوريا .

في حين قال كيري ، في كلمته في المؤتمر ،إن نظيره الروسي “سيرجي لافروف” وافق خلال محادثة هاتفية بينهما , اليوم , على ضرورة مناقشة سبل تنفيذ وقف لإطلاق النار في سوريا , و ضرورة ايصال مساعدات انسانية .

وأضاف كيري أن ” روسيا عليها مسؤولية الوفاء بتعهدها للأمم المتحدة بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية ووقف الهجمات على المدنيين السوريين”.

وكان المبعوث الأممي في سوريا “ستيفان ديمستورا” , قد اجل مفاوضات جنيف بين المعارضة السورية و النظام حتى  25 الشهر الجاري , فيما أكد كيري , يوم امس إن الهجمات المستمرة لقوات النظام المدعومة بالسلاح الجوي الروسي تشير إلى نيتها السعي إلى حل عسكري بدلاً عن السياسي.

كيري وبان كي مون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى