أخبار العالم العربي

أول تعليق من نجلاء المنقوش بعد عزلها من منصبها.. من هو “أبو عجيلة” الذي صرّحت حوله؟

تبرأت وزيرة الخارجية الليبية المؤقتة نجلاء المنقوش، اليوم الأحد، من التصريحات المنسوبة إليها بخصوص مسؤول المخابرات السابق أبو عجيلة مسعود، مشيرة إلى أنها لم تذكر الأخير خلال مقابلتها مع قناة “بي بي سي” البريطانية.

المنقوش تتبرأ

وقالت الوزيرة في بيان صادر عن الوزارة، إنها أجابت عن سؤال متعلق بضحايا “لوكربي”، وضحايا تفجير “مانشستر أرينا” الذي وقع عام 2017، واتُهم بتنفيذه مواطن بريطاني من أصول ليبية.

وأوضحت أن هذه المسائل هي من “اختصاص مكتب النائب العام الليبي، وهو من يتولى مسؤولية معالجتها بين المؤسسات القضائية بالبلدين”.

فيما طالبت وزارة الخارجية بضرورة “عدم تداول ونشر الأخبار الكاذبة والمضللة، لأنها من الجرائم التي يعاقب عليها القانون”، وفق تعبيرها.

مواضيع ذات صلة: إيقاف وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش وإحالتها للتحقيق

 

وجاء ذلك عقب إعلان المجلس الرئاسي الليبي، مساء السبت، إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، عن العمل مؤقتاً وإحالتها إلى التحقيق.

وقالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي، نجوى وهيبة، إن المجلس اتخذ قراره بسبب انفراد المنقوش بالسياسة الخارجية “دون التنسيق معه” بالمخالفة للاتفاق السياسي.

كما جاء في بيان للمجلس الرئاسي أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق مع نجلاء المنقوش الموقوفة احتياطياً، على أن تقدم اللجنة تقريراً في أجل أقصاه 14 يوماً من تاريخ صدور القرار.

كما نص القرار على منع نجلاء المنقوش من السفر خارج البلاد إلى “حين انتهاء التحقيقات، والبت في أعمالها من قبل المجلس الرئاسي”.

من هو أبو عجيلة ؟

وقالت مصادر ليبية إن قرار المجلس الرئاسي ضد الوزيرة نجلاء جاء على خلفية تصريحات أدلت بها تتعلق بإمكانية تسليم المواطن الليبي أبوعجيلة مسعود على خلفية ما يُعرف بقضية “لوكربي”.

و”لوكربي” هي قضية جنائية ترتبت على سقوط طائرة ركاب أمريكية تابعة لشركة طيران “بان أمريكان” أثناء تحليقها فوق قرية لوكربي في اسكتلندا سنة 1988، ما أدى إلى مقتل 270 شخصاً، معظمهم أمريكيون.

وتتهم الولايات المتحدة مسؤول المخابرات الليبي السابق في عهد معمر القذافي، أبو عجيلة مسعود، بصنع القنبلة التي أسقطت طائرة الركاب الأمريكية.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البرياطانية، قد كشفت أن الاتهامات الموجهة إلى أبو عجيلة مسعود، ظهرت من خلال تحقيق أجراه كين دورنشتاين، شقيق أحد ضحايا لوكربي، وهو من أعطى اسم مسعود لمكتب التحقيقات الفيدرالي في عام 2015، بعد مسيرة طويلة في تعقب الرجل الذي يشتبه في أنه كان صانعاً رئيساً للقنابل في نظام الرئيس الراحل معمر القذافي.

ووفق ما تناقلته وسائل إعلام أمريكية بينها صحيفتا “نيويورك تايمز” و”وول ستريت جورنال” لا يُعلم مكان أبوعجيلة مسعود، لكن يرجح أنه موجود في ليبيا ويواجه حكماً بالسجن في قضايا ليست على علاقة بملف لوكربي.

شاهد أيضاً: واو الناموس في ليبيا .. قطعة من سطح القمر تتربع وسط الصحراء

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى