أخبار العالم العربي

ردود فعل محلية ودولية على محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي والأخير يتحرّك

توالت التصريحات المحلية والدولية، التي أدانت محاولة اغتيال تعرض لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي فجر اليوم الأحد، فيما عقد الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع القيادات الأمنية لمتابعة التحقيق في محاولة اغتياله.

محاولة اغتيال

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، عدم القبول بجر البلاد إلى الفوضى والانقلاب على نظامها الدستوري.

وقال على حسابه في “تويتر”، إن “الاعتداء الإرهابي الذي استهدف رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، تجاوز خطير وجريمة نكراء بحق العراق، ويستوجب وحدة الموقف في مجابهة الأشرار المتربصين بأمن هذا الوطن و سلامة شعبه”.

من جهته قال زعيم تيار “الحكمة” عمار الحكيم، أن “استهداف منزل رئيس الوزراء عمل مدان ومستنكر، فإن من شأنه تأزيم المواقف وتعريض هيبة الدولة للخطر والعصف بسمعة العراق أمام الرأي العام العالمي”.

وأضاف، أن “استهداف رئيس أعلى سلطة تنفيذية في البلاد يمثل تطوراً خطيراً، ويخاطر بالمنجزات التي تحققت على المستوى الأمني والسياسي والاقتصادي”.

إلى ذلك دان رئيس إقليم كردستان العراق، نيجرفان بارزاني، محاولة الاغتيال، وقال إن “هذا العمل الإرهابي تطور خطير”، ودعا رئيس الإقليم إلى التهدئة وضبط النفس.

كذلك دانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) محاولة الاغتيال، وأعربت عن ارتياحها لأن “رئيس الوزراء لم يصب بأذى”.

ودانت أيضاً دول الخليج محاولة الاغتيال، وقالت الخارجية السعودية في بيان أصدرته اليوم إن المملكة “تدين بشدة للعمل الإرهابي الجبان الذي استهدف رئيس مجلس الوزراء العراقي، وتؤكد وقوفها صفاً واحداً إلى جانب العراق الشقيق، حكومة وشعباً، في التصدي لجميع الإرهابيين الذين يحاولون عبثا منع العراق الشقيق من استعادة عافيته ودوره، وترسيخ أمنه واستقراره، وتعزيز رفاهه ونمائه”.

وأعربت الخارجية الكويتية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولة الاغتيال “الآثمة”، مشددة على أن هذا الهجوم لا يستهدف الكاظمي فحسب بل و”ما تحقق للعراق وشعبه الشقيقة من وحدة وإنجازات على كافة الأصعدة”.

في غضون ذلك، دانت الخارجية الإماراتية “الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية”، مؤكدة وقوف الإمارات إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب وحرصها على استتباب الأمن والاستقرار فيه.

بدورها، أكدت الخارجية القطرية أنها تعتبر الهجوم على مقر إقامة الكاظمي عملاً إرهابياً، وشددت على ضرورة ملاحقة الضالعين فيه وتقديمهم للعدالة، مضيفة: “موقف دولة قطر الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة العراق، وتطلعات شعبه الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية”.

فيما اعتبرت الخارجية الإيرانية أن استهداف الكاظمي “فتنة تخدم فقط مصالح من ضرب العراق قبل 18 عاماً”، مؤكدة موقف طهران الثابت “بدعم الأمن والاستقرار في العراق”.

اقرأ أيضاً : محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي بطائرة مسيرة مفخخة والجيش يتعهد بكشف التفاصيل

مصطفى الكاظمي يتحرك

إلى ذلك، عقد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع القيادات الأمنية لبحث النتائج الأولية للتحقيقات الخاصة بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها.

وكان مصدر أمني عراقي كشف بوقت سابق من اليوم، أن منظومة الدفاع الجوي التابعة للسفارة الأمريكية قد تدخلت خلال الهجوم الذي شن على منزل رئيس الحكومة العراقية، حيث أسقطت منظومة C-RAM طائرتين من ثلاث طائرات دخلت المنطقة الخضراء لمهاجمة منزل الكاظمي.

ردود فعل محلية ودولية على محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي والأخير يتحرّك
ردود فعل محلية ودولية على محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي والأخير يتحرّك

اقرأ أيضاً : مستشار الكاظمي لشؤون الانتخابات يهدد: من يتجاوز على سلاح الدولة حاله سيكون حال أبو بكر البغدادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى