أخبار العالم

القضاء الإداري الفرنسي يحسم قراره بشأن حظر العباءة في المدارس الرسمية

حسم القضاء الإداري الفرنسي، اليوم الخميس، قراره بشأن حظر العباءة في المدارس الرسمية، حيث أيد قرار الحظر، مؤكداً أنّه لا يشكل تمييزاً ضد المسلمين.

– حظر العباءة في المدارس الرسمية

وقال مجلس الدولة، وهو أعلى محكمة في فرنسا تنظر في الشكاوى ضدّ السلطات الحكومية: إنه رفض طلباً قدمته إحدى الجمعيات لإصدار أمر قضائي ضدّ الحظر الذي فرضته الحكومة الشهر الماضي.

وفي نهاية أغسطس الماضي، أعلنت الحكومة الفرنسية مستندة إلى مبدأ علمانية الدولة، منع ارتداء العباءة في المدارس بسبب طابعها الديني الذي يثير جدلا. 

ويحظر في فرنسا وضع رموز دينية في المدارس بموجب قانون صدر في العام 2004.

ومن جانبها، قالت رئيسة الجمعية، سهام زيني: إن قرار حظر العباءة هو قرار ينم عن “تمييز جنسي” لأنه يخصّ الفتيات حصرا و”يستهدف العرب”، لكن وزارة التعليم في فرنسا قالت: إنّ “العباءة تدلّ على الفور على أنّ من يلبسها ينتمي إلى الدين الإسلامي”.

والاثنين الماضي، أعادت مدارس فرنسية عشرات الفتيات إلى منازلهن بسبب رفضهن الالتزام منع العباءة في أول يوم من العام الدراسي.

وقال وزير التربية غابريال أتال لمحطة “بي إف إم تي في”: إن نحو 300 فتاة تحدين قرار منع العباءة في المدارس وحضرن صباح الاثنين بهذا اللباس.

وأضاف: أن معظمهن وافقن على تغيير هذا اللباس لكن 67 رفضن وتمت إعادتهن الى منازلهن.

وفي العام 2016، ألغى مجلس الدولة حظرا فرضه منتجع على الريفييرا الفرنسية على البوركيني، قائلاً: إنه لم يلاحظ أي تهديد للنظام العام من ملابس السباحة الطويلة التي ترتديها بعض النساء المسلمات.

والجدير ذكره أن المسلمين يشكلون نحو 10% من سكان فرنسا البالغ عددهم 67 مليون،وفق تقديرات رسمية.

القضاء الإداري الفرنسي يحسم قراراه بشأن حظر العباءة في المدارس الرسمية
القضاء الإداري الفرنسي يحسم قراره بشأن حظر العباءة في المدارس الرسمية

اقرأ أيضاً:

شاهد|| المدارس الفرنسية تمنع عشرات الفتيات من الدخول بسبب ارتداء العباءة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى