أخبار العالم

إسرائيل وقعت بفخ في إثيوبيا.. وثيقة سرية مثيرة للجدل تكشف التفاصيل

أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، الأحد، أن إسرائيل وقعت بفخ في إثيوبيا، بعد أن نقلت مجموعة من اليهود من هناك إليها في فبراير الماضي.

إسرائيل وقعت بفخ في إثيوبيا

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، صباح اليوم الإثنين، أنه سيتم خلال الـ24 ساعة القادمة نقاش ثانِ حول موضوع إحضار اليهود من إثيوبيا، بمشاركة وزير الشتات نحمان شاي ووزير الهجرة بنينا تمنو شاتا وطالب بالعمل بسرعة على الموضوع. 

وتقول هآارتس إن هناك شكوك تحيط بالمجموعة التي نقلتها إسرائيل قبل أشهر من إثيوبيا، وإن بعضهم ليسوا يهوداً، وربما ادعوا أن لهم أصول يهودية بغية الهرب إلى إسرائيل.

ونقلت الصحيفة بأن السلطات حين بدأت في التحقق من أصول 61 إثيوبي قدموا من البلاد، اكتشفت أن أغلبهم وصل إلى إسرائيل بناء على طلب إسرائيلي واحد فقط أراد استحضار زوجته السابقة وموظفيه إلى إسرائيل، وأن أغلبهم ليسوا يهوداً ولم تكن حياتهم مهددة بالصراع.

وأشارت إلى أنّ إسرائيل باتت تظن أن العملية التي هددت العلاقات الدبلوماسية بينها وبين وإثيوبيا قد تكون”مؤامرة”، حسب وصفها.

وترجع القصة إلى بدايات الصراع في تيغراي في العام الماضي، حين كان الصراع محصوراً في المناطق الشمالية من إثيوبيا. ووردت معلومات للسلطات الإسرائيلية أن هناك مجموعة من أصول يهودية حياتهم مهددة بالخطر.

ووافقت حكومة بينيت على عملية نقلهم إلى إسرائيل، ولكن حين بدأت إجراءات التوطين، حامت الشكوك حولهم. ووفقاً لهآارتس، فقد توصل تحقيق سري إلى أن المهاجرين غالباً ليس لديهم أصول يهودية على الإطلاق، ولم يعيشوا قرب مناطق النزاع، وأن حياتهم لم تكن مهددة بالخطر، وأنهم ربما لم يكتبوا الحقيقة في أوراق الهجرة.

اقرأ أيضاً : “بلاك شادو” تخترق “مجتمع الميم” في إسرائيل وتسرق بياناتهم مقابل فدية بقيمة “مليون دولار”

الآلاف من اليهود يوجهون رسالة لبينت

ودخلت حكومة بينيت بصراع بين مؤيد ورافض للتحقيق، ونتيجة لهذا الانقسام، تقول الصحيفة أن هناك تردد في تنفيذ عمليات أخرى لإجلاء اليهود الإثيوبيين، رغم اتساع رقعة النزاع واشتداد الخطر في أنحاء البلاد.

من جهة ثانية كشفت موقع “واينت” عن وثيقة سرية بعثت إلى ديوان رئيس الحكومة ووزارة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي، أقرت بأنه لا توجد خطورة تهدد حياة اليهود في إثيوبيا الذين ينتظرون إحضارهم إلى إسرائيل.

وأشارت إلى أن المطالبات بتسريع إحضارهم إلى إسرائيل تهدف إلى خلق ضغوطات على المستويات السياسية العليا.

ونقلت قناة “i24news.tv” رسالة عاجلة وجهها اليهود من أصول إثيوبية في إسرائيل تطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، بإعادة كافة اليهود والالتزام بالاتفاق المزمع عام 2020 والذي يقضي باستيعابهم جميعاً في إسرائيل.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو صادقت قبل عام على إحضار باقي اليهود في إثيوبيا، وفي إطارها أحضر نحو 2000 من يهود “الفلاشمورا” وانتهت العملية في مارس عام 2021، لكن حاليا يدور الحديث عن قرابة 10.000 شخص ينتظرون لم شملهم مع عائلاتهم في إسرائيل.

إسرائيل وقعت بفخ في إثيوبيا.. وثيقة سرية مثيرة للجدل تكشف التفاصيل
إسرائيل وقعت بفخ في إثيوبيا.. وثيقة سرية مثيرة للجدل تكشف التفاصيل

اقرأ أيضاً : قوات ضخمة تزحف نحو أديس أبابا ومصر في أفضل حالاتها فما الذي سيحدث في إثيوبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى