أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“واشنطن بوست” تكشف تطبيقاً هاتفياً يمتلكه عناصر الجيش الإسرائيلي يشخص وجوه الفلسطينيين

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، بأن الجيش الإسرائيلي عمل خلال العامين الأخيرين على تطوير تطبيق هاتفي يمكن الجنود من تشخيص وجوه فلسطينيين لمعرفة ما إذا كان يجب اعتقالهم.

صحيفة أمريكية تكشف تطبيقاً هاتفياً يشخص وجوه الفلسطينيين

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أنّ الجيش الإسرائيلي كثف جهوده خلال العامين الماضيين في سياق تطويره تطبيقاً هاتفياً يمكّن الجنود من تشخيص وجوه الفلسطينيين بحيث يمكن معرفة ما إذا كان يجب اعتقالهم أم لا.

مسابقة في وحدات الجيش الإسرائيلي

وفي التفاصيل، كشفت الصحيفة في تقريرها الأخير الذي ينقل عن جنديين إسرائيليين سابقين اثنين قولهما إنّه: “تمّ إجراء مسابقةٍ في وحدات الجيش المعنية على التقاط صور لفلسطينيين في الضفة الغربية، مما شكل قاعدة بيانات كبيرة يستند التطبيق الهاتفي إليها”، كما أشار الجنديان للصحيفة أنّه تمّ استخدام التطبيق الهاتفي “Blue Wolf” من أجل تشخيص معالم وجوه الفلسطينيين.

لكن في المقابل، لم تتطرق الصحيفة خلال تقريرها المستند إلى شهادات جنودٍ ينتمون إلى الجيش الإسرائيلي، إلى عدد الفلسطينيين الذين تمّ تشخيصهم من خلال هذا التطبيق، إلا أنّ العدد يصل الى الآلاف بحسب التقديرات.

حوار مع منظمة “كسر الصمت”

إلى ذلك، أزاح الجنود الذين أجروا هذا الحوار مع منظمة “كسر الصمت” – وهي مجموعة مكونة من جنود خدموا في الجيش الإسرائيلي ويعارضون سياسة الجيش- الستار عن هذا البرنامج، بشرط عدم الإفصاح عن هويّاتهم خوفاً من التداعيات الاجتماعية والمهنيّة، كما بيّنت المجموعة أنّها بصدد نشر سلسلة التقارير في وقتٍ لاحقٍ.

مواضيع ذات صِلة : الجيش الإسرائيلي ينهي تدريباً موسعاً لـ”فرقة غزة” لتعزيز جهوزيتها لمواجهة معركة محتملة في القطاع

اسم الجيش الإسرائيلي باللغة العبرية

يُشار إلى انّ الجيش الإسرائيلي يسمّى جيش “تسفا هجناه ليسرائيل” في إسرائيل أي “جيش للدفاع عن إسرائيل” والذي يشمل سلاح البر، وسلاح الجو الإسرائيلي، وسلاح البحرية يقوم بالمهام العسكرية ضمن قوات الأمن الإسرائيلية.

شاهد أيضاً : على طريقة أفلام هوليود… هروب أسرى فلسطينيين من سجن “جلبوع” الإسرائيلي

"واشنطن بوست" تكشف تطبيقاً هاتفياً يمتلكه عناصر الجيش الإسرائيلي يشخص وجوه الفلسطينيين
“واشنطن بوست” تكشف تطبيقاً هاتفياً يمتلكه عناصر الجيش الإسرائيلي يشخص وجوه الفلسطينيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى