أخبار العالم

بعد تسريب أنباء زيارة زيلينسكي.. ألمانيا تفتح تحقيقاً بـ”شبهة خيانة أسرار الدولة”

أعلنت الشرطة الألمانية، اليوم الخميس، عن فتح تحقيق في تسريب أحد عناصرها إلى وسائل الإعلام، أنباء بشأن زيارة يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، القيام بها إلى برلين هذا الأسبوع.

ألمانيا تفتح تحقيقاً بشأن تسريب أنباء زيارة زيلينسكي

وقالت الشرطة الألمانية في بيان، إنها ستفتح تحقيقاً “بشبهة خيانة أسرار”، غداة نشر صحيفة محلية أنباء عن استعدادات لزيارة زيلينسـكي.

من جانبها، وجهت قائدة الشرطة باربرا سلوفيك، انتقادات لاذعة إلى المصدر الذي لم يكشف اسمه.

ونقل عنها بيان الشرطة: “إن قيام فرد واحد بتشويه سمعة شرطة برلين بطريقة مخزية إلى هذه الدرجة، على المستويين الوطني والدولي أمر لا يُحتمل”.

وأضافت: “لا يمكنني سوى الافتراض أنه لم يكن مدركاً لمدى سوء ما قام به”.

كما شددت على أن “تفضيل العناوين العريضة لصحيفة على مصداقية شرطة برلين والثقة الموضوعة بنا، لا يمكن تقبّله في أي حال من الأحوال”.

ويوم أمس الأربعاء، نقلت صحيفة “بي زي” اليومية، عن مصدر في الشرطة إن زيلينسـكي سيصل إلى برلين في 13 أيار/مايو، ويقام له في اليوم التالي استقبال رسمي من قبل المستشار أولاف شولتس، ولاحقاً من قبل الرئيس فرانك فالتر-شتاينماير.

وأضافت الصحيفة: “الرئيس الأوكراني سينتقل بعد ذلك بمروحية إلى مدينة آخن في غرب ألمانيا لتسلّم جائزة شارلمان التي تمنح سنوياً لشخصيات ومؤسسات ساهمت في الفكرة الوحدوية الأوروبية”.

وتابع المصدر: “لدى الشرطة خبرات متعددة في التعامل مع هذا النوع من زيارات الدولة، لكن يجب ألا نقع أسرى الروتين”، مضيفاً “نقوم بالتحضير لزيارة زيلينسكي باجتهاد وتركيز”.

وشكّل تسريب نبأ الزيارة إحراجاً لبرلين التي لم تكن قد أعلنتها رسمياً، كما أثار غضب كييف، وفقاً لموقع تي أونلاين الألماني.

وهذا الأسبوع، أجرى الرئيس الأوكراني زيارتين غير معلنتين مسبقاً إلى أوروبا، إذ زار فنلندا أمس الأربعاء، ووصل الى هولندا صباح اليوم الخميس.

اقرأ أيضاً: بعد بولندا.. زيلينسكي يصل إلى هولندا في زيارة مفاجئة

زيلينسكي
بعد تسريب أنباء زيارة زيلينسكي.. ألمانيا تفتح تحقيقاً بـ”شبهة خيانة أسرار الدولة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى