أخبار العالم

“إثم وجرم”.. الإسلامي السوري يثير الجدل بفتوى عن اللجوء إلى أوروبا عبر طرق غير آمنة

في خطوة أثارت الجدل بين السوريين، أصدر “مجلس الإفتاء السوري”، أمس الجمعة، فتوى جديدة حول اللجوء إلى أوروبا، ووصف فيها طالبي اللجوء الذين يسلكون طرقاً غير آمنة بأنهم “آثمون ومجرمون” في حال تعرض أحدهم للموت، وكذلك المتسبب بسلك طالبي اللجوء تلك الطرق.

– فتوى حول اللجوء إلى أوروبا

جاءت الفتوى التي نُشرت عبر حساب “المجلس الإسلامي السوري” على “فيس بوك”، رداً على تساؤلات بشأن “حوادث الغرق والهلاك والقتل على طرق الهجرة (التهريب) إلى أوروبا وغيرها، وهل يجوز لأحد أن يرسل عائلته أو بعض أفرادها من خلال هذه الطرق؟”.

وأشار “مجلس الإفتاء” إلى أن “المتسبب بلجوء هؤلاء للهجرة وسلوك تلك الطرق ثم غرقهم أو قتلهم آثم مشارك بالجريمة… ولا يجوز التفريط في النفوس المعصومة أو تعريضها للتلف والهلاك، ويدخل في التفريط السفر عبر الطرق غير الآمنة”.

وجاء في نص الفتوى، أن “السفر في الطرق غير الآمنة يتضمن مفاسد ومحاذير شرعية أخرى، كتعريض النفس للإهانة والأذى والإذلال في أثناء السفر على يد تجار البشر وخفر السواحل وجنود الحدود وغيرهم. بالإضافة إلى إضاعة الأموال بدفع المبالغ الكبيرة لقاء التهريب، أو احتيال المهربين بأخذ الأموال من الناس وتركهم مشردين أو تائهين، أو تسليمهم لحرس الحدود”.

كما اعتبر المجلس بناء على ما سبق، أن “كل سفر لم يكن آمناً، ويتعرض فيه المسافر لخطر الموت أو الضياع أو الغرق فهو سفر ممنوع شرعاً، ويأثم قاصده وطالبه، ومثله الطرق البرية التي فيها خطر التعرض للهلاك جوعاً أوعطشاً، أو هجوم السباع، ونحو ذلك”.

ووقع على الفتوى 19 من أعضاء المجلس، وخلصت إلى أنه “من سلك هذه الطرق غير الآمنة في السفر فهو آثم، وإذا أفضى ذلك إلى موته أو موت من هم تحت ولايته؛ فالإثم أعظم، وهو من التسبب في القتل. ومن ادعى أنه مضطر لهذه الهجرة؛ فإنه لا يسلم له في معظم الأحوال، ولعل بقاءه حيث هو يكون أرجى للسلامة من ركوب المخاطر”، بحسب “مجلس الإفتاء”.

"إثم وجرم".. الإسلامي السوري يثير الجدل بفتوى عن اللجوء إلى أوروبا عبر طرق غير آمنة
“إثم وجرم”.. الإسلامي السوري يثير الجدل بفتوى عن اللجوء إلى أوروبا عبر طرق غير آمنة

– ردود فعل

أثارت فتوى المجلس جدلاً بين النشطاء عبر مواقع التواصل، وقال مغرد: “ألم يكن من الأولى بكم أن تلتفتوا إلى ما يحصل في المناطق المحررة من فساد عم كافة المؤسسات العسكرية والإدارية والتعليمية والأمنية.. ألم يكن الأولى بكم الإلتفات إلى ما يحصل لهذا الشعب المقهور من مظالم.. أما آن لكم أن تلتفتو إلى ما فيه صلاح المناطق المحررة كي لا يجبر القاصي والداني على الهجرة…”

 

وقالت مغردة أخرى، منتقدةً الفتوى: “طيب سؤال يا مجلس الإفتاء الإسلامي كيف دخلتوا على تركيا؟ أليس بطرق غير آمنة؟”.

 

والجدير ذكره أن العشرات من السوريين لقوا حتفهم مؤخراً، في موجة جديدة من رحلات اللجوء إلى أوروبا، عبر البر أو البحر، وذلك نظراً لحملات التضييق التي يتعرضون لها في سوريا ودول الجوار.

فتوى حول اللجوء إلى أوروبا
فتوى حول اللجوء إلى أوروبا

تابع المزيد:

))الهجرة إلى كندا.. فتح الباب لـ “أعداد قياسية” ومعلومات جديدة

)) عارضة بريطانية تلجأ إلى تركيا لتغير شكلها من “بلاي بوي” إلى دمية “براتز” -صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى