منوع

شاهد|| اكتشاف “لم يراه أحد من قبل” يدعم فرضية وجود حياة على المريخ (صور)

أفادت شبكة “سي إن إن”، اليوم الجمعة، بأن الفريق المسؤول عن مهمة مسبار “بريفيرنس” المتخصص بعمليات جمع عينات من كوكب المريخ، نجح في رؤية طبقات داخلية لبعض الصخور، في إنجاز لم “تره عين بشر من قبل”.

– اكتشاف مثير على المريخ

أخذ المسبار المتجول استراحة مستحقة في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، لمدة أسبوعين، بسبب اقتران الطاقة الشمسية، لكنه عاد إلى استكشاف الصخور المثيرة للاهتمام في Jezero Crater على المريخ.

وبدأ الاقتران الشمسي – وهي الفترة التي تكون فيها الشمس بين الأرض والمريخ – في 2 أكتوبر، مما أوقف اتصالات ناسا بالمركبة الجوالة، وانتهى هذا الانقطاع في 19 أكتوبر، وعاد المثابرة إلى البحث عن علامات الحياة القديمة على الكوكب الأحمر.

ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية للمركبة الجوالة في جمع عينات من الصخور والأوساخ الموجودة على سطح المريخ والتي ستُعاد إلى الأرض في مهمات مستقبلية.

شاهد|| اكتشاف "لم يراه أحد من قبل" يدعم فرضية وجود حياة على المريخ (صور)
شاهد|| اكتشاف “لم يراه أحد من قبل” يدعم فرضية وجود حياة على المريخ (صور)

لقد جمعت بالفعل عينتين واستخدمت المساعدة من مروحية “Ingenuity”، التي تعمل ككشافة جوية، للعثور على أهدافها التالية التي تستحق العينة.

وقال كبير علماء ناسا، توماس زوربوكن، في وقت سابق: “إن التوصل إلى دليل قاطع بقيام الحياة في الماضي على المريخ لن يتم قبل تحليل هذه العينات”.

فيما تقول مجلة لوبس (L’Obs) الفرنسية: “إن العديد من العلماء يتفقون على أن الكوكب الأحمر كان يحتوي يوماً ما على محيطات من الماء السائل، ولكنها تبخرت في الفضاء منذ حوالي 3.5 مليارات سنة، مما يعني أن الحياة إن استمرت هناك، فإن فرصتها ضئيلة في التطور، وربما تكون مجهرية حتى الآن”.

ومع أن هناك علماء لا يتوقعون أكثر من العثور على بعض الحفريات هناك، فإن البعض الآخر يأملون أن تكون هناك حياة لا تزال موجودة تحت سطح الكوكب الأحمر.

وقد كشف التحديق في الداخل للنظر إلى شيء لم يره أحد من قبل، لقد قام الخبراء بإزالة قطعة صغيرة من هذه الصخرة لقشر الطبقة السطحية وإلقاء نظرة تحتها.

وبيّن المحتوى المعدني للصخور في “Jezero Crater”، التي كانت ذات يوم موقعًا لبحيرة، كيف تشكلت الصخور وكيف كان المناخ في ذلك الوقت.

يمكن أن يوفر هذا نظرة عامة على شكل البحيرة ودلتا النهر عندما كان الكوكب أكثر دفئًا ورطوبة – ومن المحتمل أن يكون صالحًا للسكن.

يبدو أن المثابرة تستعد لجمع عينة من الصخور المكسورة لمعرفة ما قد تكشفه أسرار المريخ في جنوب سيتاه.

شاهد|| اكتشاف "لم يراه أحد من قبل" يدعم فرضية وجود حياة على المريخ (صور)

وبهذا الشأن، كتب ديفيد بيدرسن، الباحث المشارك في أداة PIXL للمركبة الجوالة في الجامعة التقنية في الدنمارك، في منشور حديث على مدونة المثابرة: “لقد قطع المثابرة وفريقها شوطًا طويلاً خلال الأشهر الثمانية الماضية من التشغيل على سطح المريخ”.

وأضاف: “الآن، يعد جزءً من الروتين المعتاد للمهمة بالنسبة للعربة الجوالة أن تجمع عينات الصخور وأداء علم القرب باستخدام الأدوات المثبتة على البرج الموجود في نهاية الذراع الروبوتية / المناور.”

شاهد|| اكتشاف "لم يراه أحد من قبل" يدعم فرضية وجود حياة على المريخ (صور)


تابع المزيد:

))بالتزامن مع اقتراب ظاهرة “القمر الدموي”… الصين تعلن اكتشاف جديد من القمر وتنشر عينات من الفضاء

)) الدورة الشمسية الحالية عواصفها قد “تصهر لحوم البشر”.. علماء يحذرون من دمار الأرض واقتراب نهاية العالم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى