أخبار العالم

انتخابات الرئاسة التركية لم تنجح بعد في اختيار رئيس البلاد واستعداد لجولة مقبلة

لم تحسم الانتخابات التركية، أمس الأحد، النتيجة النهائية لاختيار رئيس البلاد المقبل، حتى لحظة تحرير الخبر من صباح اليوم الاثنين، حيث لم يتمكن أحد من المرشحين الحصول على أكثر من 50% في نسبة الأصوات، لتذهب هذه الانتخابات لجولة قادمة حسب النتائج الأولية في هذا الاستحقاق الانتخابي التركي الذي راقبه الملايين عبر الشاشات، فيما فاز حزبه الحاكم “حزب العدالة والتنمية” بغالبية واضحة في البرلمان. 

– جولة ثانية لانتخابات الرئاسة التركية

وفقاً لقناة “تي أر تي” التركية الحكومية، فإن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة التركية بعد فرز معظم الأصوات حصل الرئيس رجب طيب أردوغان على49.4 % وكيليتشدار أوغلو على 44.9%.

وبالتالي من المقرر أن تجرى الجولة الثانية من الانتخابات في 28 مايو، حيث لم يفز أي مرشح بنسبة 50% من الأصوات.

وكان الرئيس أردوغان، قد هنأ “جميع المواطنين الذين صوتوا باسم الديمقراطية وشاركوا في العمل الانتخابي، معبراً عن امتنانه لكل واحد منهم”.

من جانبه، هدد كمال كيليتشدار أوغلو الهيئة العليا للانتخابات، حيث قال: لن ننام الليلة ونطالبكم أن تنشروا الأرقام الصحيحة دون تحريف.

وكانت مكاتب الاقتراع في تركيا أغلقت أبوابها الأحد بعدما شهدت تدفقاً كبيراً للناخبين في انتخابات كانت مصيرية بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان الذي يتولى السلطة منذ عشرين عاماً.

وانتهت عمليات التصويت عند الساعة 17:00 بدون تسجيل حوادث تذكر.

وأدلى الناخبون بأصواتهم في مغلفات خضراء كبيرة داخلها بطاقة لاختيار الرئيس التركي للسنوات الخمس المقبلة وأخرى لاختيار أعضاء البرلمان الـ600.

وصوت الناخبون وإجمالي عددهم 64 مليوناً لاختيار أعضاء برلمانهم أيضاً في جميع أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على ثمانين في المئة.

لانتخابات الرئاسة التركية
لانتخابات الرئاسة التركية

اقرأ أيضا:

)) حزب العدالة والتنمية يهاجم بياناً لرئيسي بلدتي أنقرة وإسطنبول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى